س1: يسمو الإسلام بالفرد اجتماعيا و عقليا و روحيا – وضح ذلك .
ج: روحيا : حرره من الشرك و عبادة القوى الطبيعية و أسقط عن كاهله نير الخرافات .
عقليا : دعاه إلى استخدام عقله في معرفة قوانين الكون وفي تعميره .
اجتماعيا : هيأه لحياة اجتماعية عادلة تقوم على البر و التعاون .
س2: ما دلائل تكريم الله للإنسان و تفضيله على سائر المخلوقات ؟
ج: 1- خلقه و سواه و عدله و ركبه في أحسن صورة .
2- وهبه الخواص الذهنية .
3- جعله خليفته في الأرض .
س3: لماذا لم يحرم الإسلام الرق ؟
ج: 1- للحفاظ على الملكية و المال الخاص .
2- ليتبع منهج التدرج في التشريع .
س4: ما الوسائل التي شرعها الإسلام لتحرير العبيد ؟
ج : 1- جعل تحرير العبيد مكفرا للذنوب .
2- جعل للعبد الحق في مكاتبة مولاه .
3- حرم بيع الأمة إذا استولدها مولاها .
س5: ما موقف الإسلام من حرية العقيدة ؟
ج: ضمن الإسلام حرية العقيدة و عدم إكراه الناس على الدخول فيه بل يختارون لأنفسهم ما يريدون {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ}
س6: ما الدليل على أن الإسلام دين سلام للبشرية ؟
ج: 1- تحية الإسلام هي ( السلام عليكم )
2- دعا إلى السلام{ وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ }
3- أمر المسلمين بقتال من يقاتلهم فقط و عدم الاعتداء .
س7:كيف كانت معاملة الرسول و الخلفاء للأمم المغلوبة ؟ و ما الدليل على ذلك ؟
ج: كانت تقوم على البر و العطف و التسامح الديني .
الدليل على ذلك : 1- معاملة الرسول لنصارى نجران ألا تمس كنائسهم و أن نترك لهم حرية ممارسة عبادتهم .
2- معاملة الخلفاء الراشدين مثل عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس و إعطائهم ( العهدة العمرية )
س8: الإسلام لم ينتشر بالسيف ، فكيف فتحت البلاد شرقا و غربا ؟
ج: فتحت البلاد شرقا و غربا بتعاليم الإسلام السمحة التي كفلت للناس حريتهم .
س1: اذكر المفهوم الخاطئ و المفهوم الصحيح للعلم في الإسلام ؟
ج: المفهوم الخاطئ : أن العلم في الإسلام هو العلم بآدابه و أحكامه و علومه الدينية فقط .
المفهوم الصحيح : هو أن العلم في الإسلام كل علم يزيد الجهل سواء كان ديني أو دنيوي .
س2: ما الدليل على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين ؟
ج: قول الرسول ( أنتم أعلم بشئون دنياكم ) و هذا القول يفتح الباب واسعا أمام العقل البشري ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له .
س3: لماذا كان الرسول كثير المشاورة لأصحابه مع أنه أكمل الناس عقلا ؟
ج: 1- لأن علوم الخلق غير متناهية .
2- لأنه قد يخطر على بال أحدهم ما لا يخطر على باله .
3- ليتخذونها قاعدة شرعية من بعده .
س4: هل هناك حد لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم و المعارف ؟ و لماذا ؟
ج: لا : لأن مصالح الناس كثيرة و متشعبة و متغيرة من زمان إلى آخر ومن مكان إلى آخر .
س5: لماذا اعتبر الفقهاء الصناعات من فروض الكفاية ؟ و ما واجب ولي الأمر ؟
ج: لأنها تقوم على العلم المادي و نقصها يسبب حرجا للمسلمين .
واجب ولي الأمر أن يوفر الصناعات اللازمة للمسلمين و إن لم يفعل ذلك يكون آثما .
س6: ما العلوم التي اعتبرها الإمام الغزالي فرض كفاية ؟ و لماذا ؟
ج: 1- علم الطب : لأنه ضروري للأبدان .
2- علم الحساب : لأنه ضروري في قسمة المواريث و الوصايا .
س7: هل هناك تعارض بين العلم و الدين في الإسلام ؟
ج: ذ – لأن العلم في الإسلام هو أي علم يدفع الجهل سواء من العلوم الدينية أو الدنيوية .
س8: ما مجالات البحث العلمي المعاصر ؟ و كيف يؤدي إلى الإيمان الكامل ؟
ج: 1- العالم الأكبر ( الكون )
2- العالم الأصغر ( النفس البشرية )
و بالبحث في الكون و في النفس نكتشف قوانين الخلق و نعرف الخالق فيؤدي إلى الإيمان الكامل بالله .
س1: كيف نتحكم في معدل النمو السكاني ؟
ج: عن طريق 1- المواليد 2- الوفيات 3- الهجرة من الدولة أو إليها .
س2 : عرف الهجرة المقننة ؟
ج: هي الهجرة التي تحكمها القوانين تحدد عدد المهاجرين و تخصصاتهم و أعمالهم و مدة بقائهم في البلاد .
س3: ما طرق تقليل معدلات المواليد ؟ و ما الطريقة الفضلى للتطبيق ؟
ج: 1- التنمية الاقتصادية 2- تخطيط ( تنظيم ) الأسرة
و الطريقة الفضلى استخدامها معا و في نفس الوقت .
س4: ما الفكرة الأساسية لنموذج التحول السكاني ؟
ج: الفكرة الأساسية هي : تتبع معدلات الهبوط في المواليد و الوفيات لدول غرب أوروبا المتقدمة صناعيا و الذي نتج عنه هبوط النمو السكاني .
س5: اذكر مراحل التحول السكاني من النمو إلى الهبوط و سمات كل مرحلة ؟
1- مرحلة ما قبل التصنيع : = نمو سكاني ضئيل
2- مرحلة التحول : = نمو سكاني كبير
3- مرحلة التصنيع : = نمو سكاني بطئ
4- مرحلة ما بعد التصنيع : = نمو سكاني بطئ جدا
س6: لماذا تحسد الدول النامية ألمانيا ؟ و ما سبب قلق ألمانيا و خوفها ؟
ج: تحسد الدول النامية ألمانيا بسبب ازدياد دخل الفرد فيها تلقائيا بسبب تناقص عدد السكان فيها
سبب قلق ألمانيا : 1- خوفها من انقراض الجنس الألماني .
2- عدم قدرتها على المحافظة على النمو الاقتصادي و دفع الضرائب .
س7: أين تقع الدول النامية في مراحل النمو السكاني ؟
ج: تقع في مرحلة التحول التي تتميز بارتفاع معدل المواليد و انخفاض معدل الوفيات و نمو سكاني كبير جدا .
س8: الدول النامية غير قادرة على إحداث تنمية اقتصادية فلماذا ؟ و ما الخيار أمامها ؟
بسبب 1- أنها مثقلة بأعباء الديون 2- تواجه منافسة شرسة في الأسواق العالمية
3- ارتفاع أسعار الطاقة اللازمة للتنمية الاقتصادية .
الخيار الوحيد : برامج تخطيط ( تنظيم ) الأسرة .
س1: متى و أين ولد العقاد ؟ و ما صفات والديه ؟
ج: ولد في يوم 28 يونيو سنة 1889 م في أسوان
صفات والديه : 1- أمه : الذكاء – حبها للنظافة .
2- أبوه : الرزانة – الذكاء – الجد في العمل
س2: كيف يلتقى الماضي مع الحاضر في أسوان ؟
الماضي : يتمثل في المتاحف و المعابد و البيوت القديمة و المرأة الأسوانية المحجبة .
الحاضر : يتمثل في السياح و الفتاة الباريسية و السيدة الإنجليزية بما فيهما من مدنية و تحرر .
س3 : ما فضل أسوان على العقاد ؟
1- كانت مليئة بالمكتبات و كان العقاد يقرأ في كتبها .
2- كان يندس بين السائحين و يتحدث إليهم ليمرن نفسه على الكلام بالإنجليزية .
3- جالس صفوة الأجانب و استفاد منهم .
س4: حياة العقاد سلسلة من الكفاح بجميع أنواعه – اشرح ذلك .
1- كفاح أدبي : حيث يقضى الليل يقرأ على فتيلة المصباح .
2- كفاح مادي : حيث يقضى النهار على وجبة واحدة .
3- كفاح سياسي : حيث كافح الزمن و الأحداث و السلطان في عهود كثيرة .
و تعقبه الاستعمار و السلطان و أخرجوه من بلده أسوان و اضطهدته الملكية و أودعته السجن .
س5: ما معنى أن العقاد عاش بسن قلمه و من سن قلمه ؟
ج: بسن قلمه : أي أن كتاباته كانت هي سلاحه الوحيد في الحياة .
من سن قلمه : أي أن كتاباته هي مصدر رزقه لأنه لم يستمر في وظيفة .
س6: ما أهم الوظائف التي عمل بها العقاد ؟ و ما سبب تركه لها ؟
ج: 1- عمل بالأوقاف : تركها لأن حافظ عرض عليه العمل في جريدة المؤيد .
2- عمل بصحيفة المؤيد : و تركها و استقال منها لسمة كرامه في نظره .
س7: العقاد رجل عصامي فما ركائز عصاميته ؟ و ما اللغات التي يعرفها ؟
ج : اعتمد على الفطرة و الموهبة و التجربة و الطموح .
اللغات التي يعرفها هي : 1- يجيد الإنجليزية إجادة تامة
2- يفهم الإيطالية و الأسبانية بقدر شبههما بالإنجليزية
3- يعرف الفرنسية لماما قليلا .
س8: ما فنون المعرفة التي كان يقرأها العقاد ؟ و من الذي يحبهم من الكتاب و الشعراء ؟
ج: 1- الشعر عربيا أو أجنبيا 2- البحث فيما وراء الطبيعة و العلوم .
و يحب من الكتاب ( ابن المقفع و الأصفهاني ) و من الشعراء (ابن الرومي )
س9: ما خصائص أسلوب العقاد ؟ و ما رأيه في السجع ؟
1- أسلوبه منطقي 2- أسلوب علمي 3- يميل إلى الإيقاع 4- يفضل المعنى على اللفظ
رأيه في السجع أنه ينبه الذهن للمعاني و يشبه اللحن للكلمات و يعطيها قوة .
س10 : علل : الصحافة لم تجن على العقاد كما جنت على غيره .
ج: لأن العقاد ظل محتفظا بأسلوبه و لم يغيره و سبب ذلك اعتزازه بذاته .