تـدريـبـات
(1)
" وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها. يهطع إليها في مظانها ، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طرقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التي يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء " .
(أ) - هات مضاد " ولوع " ، وجمع " الفطرة " ومعنى " مضاء " .
(ب) - حياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح . وضح ذلك.
(جـ) - ما أهم صفات العقاد الشخصية التي تستنتجها من الموضوع ؟
(2)
"... خلا العقاد للأدبِ والعلم مخلصاً له ، وعاش بين كتبه لا يمل صحبتها ولا تمله ، كلاهما غِنًى لصاحبه وكِفَاء له ،.. وقد انتظمت حياته على القراءة والكتابة ، وهو إما أن يستزيد وإما أن يزيد.. رفيقه كتاب هو قارئه أو هو كاتبه ، فليس غيره على الحالين صاحب وخدين...".
( أ ) - ضع معنى "يمل"، ومقابل "خدين" في جملتين من تعبيرك.
(ب) - ماذا ترى من علاقة للعقاد بالكِتَاب؟
(جـ) - لأسلوب العقاد خصائصه الفنية ، اذكر أربعاً منها.
( د ) - لماذا وصف العقاد بأنه عصامي؟
(3)
" ومرة أخرى يتبدى فضل مدينة أسوان عليه , فلما كانت مدينة سياحية بل مشتى عالميا فقد غصت بالمكتبات لمنفعة السائحين , وهي بالطبع عامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص والمجلات , فكان العقاد يتردد عليها ويعب منها ما وسعته الطاقة والرغبة " .
(أ) - هات مرادف يتبدى , ومقابل غصت في جملتين .
(ب) - وضح أثر التناقض الذي كان يشاهده العقاد في أسوان على نفسه .
(جـ) - كيف أثر كفاح العقاد السياسي على شخصه وثقافته ؟
(د) - لم كانت استقالة العقاد من صحيفة المؤيد استقالة رابحة ؟
( 4 )
" وللعقاد نفس طُلَعة ، وَلُوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها يُهطع إليها في مظانها ، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية "
(أ) - ضع مرادف " طلعة " ومضاد " يهطع " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - عصامية العقاد لها ركائز متعددة . اذكر اثنتين منها .
(جـ) - ما خصائص أسلوب العقاد ؟
( 5 )
"وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح بكل أنواعه ، الكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضاً ، فقد صارع الرجال والزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، وينفذ إلي مكانه الطبيعي في الحياة " .
(أ) - تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلي :
- " يزحزح " معناها هنا : (يحرك – يغير – يزيل) .
- " شتى " مفردها : (شَت - شات – شتيت) .
- " حياة " جمعها : (حيوات – أحياء – حيات) .
(ب) - ما الأحداث التي واجهت " العقاد " ؟ وكيف تغلب عليها ؟
(جـ) - " للعقاد " أسلوب خاص في الكتابة فرض احترامه على الصحافة والأدباء – وضح ذلك .
( 6 )
"للعقاد نفس طلعة ، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها. يُهْطَع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التي يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقا ومضاء".
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- " نفس طُلَعة " تفيد كثرة : (صبرها - طموحها - وعيها - اطلاعه) .
- " المظان " مفردها : (الظنّ - المظنّة - الظَّنة - الظنين) .
(ب) - ما عوامل نجاح العقاد في مجال المعرفة ؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه ؟
(جـ) - علل لما يأتي: 1 - إتقان العقاد اللغة الإنجليزية .
2 - تعقب الاستعمار ومعاونيه له .
( 7 )
"... خلا العقاد للأدب والعلم مخلصاً له ، وعاش بين كتبه لا يمل صحبتها ولا تمله ، كلاهما غنى لصاحبه وكفاء له ، .. وقد انتظمت حياته على القراءة والكتابة ، وهو إما أن يستزيد وإما أن يزيد.. رفيقه كتاب هو قارئه أو هو كاتبه ، فليس غيره على الحالين صاحب وخدين...".
(أ) - ضع معنى " يمل " ، ومقابل " خدين" في جملتين من تعبيرك.
(ب) - ماذا ترى من علاقة للعقاد بالكِتَاب ؟
(جـ) - لأسلوب العقاد خصائصه الفنية ، اذكر أربعاً منها.
(د) - لماذا وصف العقاد بأنه عصامي ؟
( 8 )
" يقول العقاد عن أسوان في مذكراته : " كانت البلدة التي نشأت فيها بلدتي أسوان بأقصى الصعيد . يكاد الناشئ في مثل سني أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر في كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة بغير تضليل أو تهويل فلا تصل إلينا حتى تنكشف عن جلاء " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها :
ضع مرادف " تهويل " , و مضاد " أقصى " في جملتين مفيدتين .
(ب) - تحدث العقاد عن أسوان في مذكراته . فبمَ وصفها ؟
(جـ) - بمَ تميّز العقاد عن غيره ممن نشأوا في أسوان ؟ وما سبب ذلك ؟
( 9 )
"وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح .... الكفاح بكل ألوانه . . الكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضا . فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة" .
(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
- " الكفاح الأدبي " المراد به : (عمله الحكومي - العمل في الصحيفة المؤيد - عمله في التأليف وقراءاته - عمله في الديوان) .
(ب) - علل : إجادة العقاد الانجليزية .
(جـ) - لم تجنِ الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء .. حلل هذه العبارة بأسلوبك
( 10 )
إن فضل أسوان - باعتبارها مدينة أثرية و مدينة عربية ومشتى عالمياً - على العقاد فضل لا يجحد ، وما هو بغافل عنه ؛ إذ يقول: " كانت البلدة التي نشأت فيها بلدتي أسوان بأقصى الصعيد يكاد الناشئ في مثل سني أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر في كل يسمع أو يبصر من الشئون العامة بغير تضليل أو تهويل فلا تصل إلينا حتى تنكشف على جلاء .." .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " يقلب " ، ومضاد " أقصى " في جملتين مفيدتين .
(ب) - بم ساعدت أسوان الكاتب ؟ و كيف كان يتناول أفكاره ؟
(جـ) - لماذا لم تجنِ الصحافة على العقاد جنايتها على غيره من الأدباء ؟
سـقــط الـقـناع د: أحمد مستجير
س: ما موقف الناس من اليوجينيا ؟
- معظم الناس لم يسمعوا عن اليوجينيا ومعظم من سمع عنها يعتقدون أنها انتهت مع هزيمة هتلر سنة 1945م .
س: من الذى صاغ مصطلح اليوجينيا ؟ ولماذا ؟
- السير فرانسيس جالتون هو من الذى صاغ مصطلح اليوجينيا ، حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف بسبب نزعة الخير لدى الأثرياء التى شجعت غير الصالحين على الانجاب الأمر الذى أفسد آلية (حركة، طبيعة) الانتخاب الطبيعى ومن ثم (هنا) أصبح الجنس البشرى فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى أطلق عليه اسم اليوجينيا .
س:ما الأمر الذى أفسد آلية الانتخاب الطبيعى فى رأى جالتون؟ .{ أجب أنت}.
س: وضح كيف انحرف التطور الصحيح للجنس البشرى فى زعم جالتون.
- عندما قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذي أفسد آلية الانتخاب الطبيعي ، ومن ثم أصبح جنس البشري في حاجة إلى نوع من الانتخاب (الاختيار) الاصطناعي.
س : ما المقصود باليوجينيا ؟ ومتى ظهر هذا المصطلح ؟
- هو الانتخاب الاصطناعي أوعلم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية .وقد ظهر هذا المصطلح عام 1883م على يد السير فرانسيس جالتون .
س : قارن بين جوهر التطور وجوهر اليوجينيا .موضحا هدف اليوجينيا .
- إن جوهر التطور هو الانتخاب (الاختيار) الطبيعي ، وجوهر اليوجينيا هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخابا اصطناعيا واعيا. و هدف اليوجينيا هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخابا اصطناعيا واعيا ، بهدف الإسراع من تطوير الصفات المرغوبة ، والتخلص من الصفات غير المرغوبة .أى تشكيل الأجيال القادمة على حساب الأجيال المعاصرة .
س : ما الهدف الظاهر من الانتخاب الصناعي (جوهر اليوجينيا) ؟
-الهدف الظاهر من الانتخاب الصناعي (جوهر اليوجينيا) هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخابا اصطناعيا واعيا ، بهدف الإسراع من تطوير الصفات المرغوبة ، والتخلص من الصفات غير المرغوبة .
س : ما الفرض المستتر لليوجينيا ؟ وكيف يمكن تحقيقه ؟
- الفرض المستتر لليوجينيا هو أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم و بالتالي يستحقون أن ينجبوا أكثر من الآخرين ، وأن يُمثَّلوا في الجيل التالي بنسبة تفوق نسبتهم في الجيل الحالي . و يمكن تحقيقه بزيادة نسل من يستحقون (اليوجينيا الإيجابية) أو بتقليل نسل من لا يستحقون (اليوجينيا السلبية) .
س:وضح كيف يمكن تشكيل الأجيال القادمة على حساب الأجيال المعاصرة.{أجب أنت}.
س:ما الفرضية التى تنطلق منها اليوجينيا ؟ وكيف يمكن تحقيقها ؟ { أجب أنت}.
س: ما الذى تطمح إليه اليوجينيا ؟ ولماذا ؟
- التحوير متعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية هو ما تطمح إليه اليوجينيا . وذلك حتى يتغلب الإنسان على تطوره البيولوجى (الحيوى)وبذلك يكون قد وضع الأساس للتغلب على كل شىء آخر وسيصبح الكون طوع بنانه .
س: ما أثر تغلب الإنسان على تطوره البيولوجى ؟ ومن الذى قال ذلك ؟
- متى يتغلب الإنسان على تطوره البيولوجى (الحيوى) يكون قد وضع الأساس للتغلب على كل شىء آخر وسيصبح الكون طوع بنانه .والذى قال ذلك يوجينى عتيد (حاضر ومهيأ ، المقصود متعصب) .
س : متى انتشرت حركة اليوجينيا ؟ وأين ؟
- انتشرت في أوائل القرن العشرين عندما كان علم الوراثة طفلا يحبو ( فى بدايته )في أوروبا وأمريكا .
س : من الذي تعاطف و أعجب بحركة اليوجينيا ؟ وما نتيجة ذلك التعاطف ؟
- تعاطف و أعجب بحركة اليوجينيا كبار المفكرين والعلماء والفلاسفة ورجال المال من أمثال: (برتراند راسل) ، (ج . د . برنال) ، (جوليان هكسلي) ، (رونالد فيشر) ، (برنارد شو) ، (هافولك إليس) ، (د . هـ . لورانس) ، (الدوز هكسلي) ، (هـ . ج . ويلز) ، (روزفلت) ، (تشرشل) ، (جون روكفيلر) .
و نتيجة لذلك التعاطف:خلقت اليوجينيا تيارا عارماً (شديداً) يبررها و يحرسها و يدافع عنها ويشرِّع لها واجتاحت أوروبا وأمريكا و أصبحت دينا .
س: ما المبدأ الذى كرست اليوجينيا نفسها لتأكيده ؟ وما الظروف التى صاحبت ذلك ؟
- المبدأ الذى كرست اليوجينيا نفسها لتأكيده هو أن الناس لم يخلقوا سواسية . والظروف التى صاحبت ذلك هى أن أوروبا كانت قد سيطرت على أفريقيا وآسيا ثم أمريكا في القرن الثامن عشر بالأسلحة وبالمفاوضات و بالقوة وبالخداع واعتبرت نفسها سيدة العالم ، و أن بقية البشر خلقوا من أجلها من أجل الرجل الأبيض .
س: كيف كانت أوروبا فى القرن الثامن عشر ؟ وكيف ترى أوروبا نفسها و بقية شعوب العالم ؟
- كانت أوروبا قد سيطرت على أفريقيا وآسيا ثم أمريكا في القرن الثامن عشر بالأسلحة وبالمفاوضات و بالقوة وبالخداع واعتبرت نفسها سيدة العالم ، و أن بقية البشر خلقوا من أجلها من أجل الرجل الأبيض .
س : ما الذي يؤكده كارل بريجهام ؟
- الذي يؤكده كارل بريجهام أن السود في أمريكا يشكلون نسبة من ضعاف العقول تزيد على نسبتهم في المجتمع ، وكان ذلك .
س : ما رأي المنظرين الاجتماعيتن بالقرن التاسع عشر في الفقراء؟
- كان المنظّرون الاجتماعيون بالقرن التاسع عشر ، وعلى رأسهم هربرت سبنسر قد أكدوا أن الفقراء بطبيعتهم لا يستحقون ، وأن الواجب ألا نشجع بقاءهم أو بقاء نسلهم .
س: ما الأدلة التى ساقها اليوجينيون والمنظرون الاجتماعيون على أن الناس لم يخلقوا سواسية ؟ { أجب أنت }.
س : ما مفهوم الأصلح عند كل من (داروين – اليوجينيين) ؟
- يرى داروين أن الأصلح هو الذي يترك نسلا أكثر .ويرى اليوجينيون أن الأصلح هو المتميز في الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة ، وهو - بالطبع - من يشبه اليوجيني الذي يضع معايير الصلاحية .
س : ما أهم مهام اليوجينيا ؟ وكيف حاولوا تحقيقه ؟ وما الحافز وراء ذلك ؟
- أهم مهام اليوجينيا : كبح جماح (إيقاف) النمو السكاني .
- وقد حاولوا تحقيقه عن طريق استخدام قوة المال في دفع الدول الفقيرة إلى أن تطلب إبادة (إفناء) جزء من شعبها .و الحافز المادى هو موارد العالم الثالث.
س: يعتبر الحد من النمو السكانى أهم مهام اليوجينيا .؟ فلماذا ؟ وعلامَ اعتمدت لتحقيقه ؟{ أجب أنت }.
س : ماذا فعلت الصين ؟ ولماذا ؟ ؟
- قررت أن تخفض عدد عشيرتها ، ومضت فى تنفذ ذلك منهجياً بإتباع سياسة صارمة لا تسمح إلا بطفل واحد للعائلة . لأنها اقتنعت بالمزايا الاقتصادية للحد من التزايد السكاني.
س : ما المدخل الجديد الذي طرقته اليوجينيا ؟ ولماذا ؟
- أخذت اليوجينيا تطرق مدخلا جديدا هو تحويل نمط الحياة والثقافة لسكان العالم الثالث كي يتوافق أكثر مع نظرة الغرب المتحررة نحو الجنس والتكاثر .
س : ما الذى يتطلبه عصر المعلومات والاتصالات ؟ ولماذا ؟
- يتطلب التخلى عن سياسة تعليم المجاهير والاكتفاء بتعليم الصفوة. لأن هذا العصر ينصب هتمامه على المهارات النادرة .
س : قارن بين عصر اقتصاديات الإنتاج بالجملة وعصر المعلومات والاتصالات .
1- عصر الإنتاج بالجملة يتطلب تعليم الجماهير لتوفير المهارات البسيطة للكل ،عصر المعلومات يتطلب تأكيد المهارات العالية لأفضل الطلبة .
2- نظام المصنع فيه يوفر وظائف تكرارية ،عصر المعلومات يتطلب مهارات للغاية في أعمال غير تكرارية
3- عصر تنتج فيه النخبة (الصفوة) التي لا تزيد على 5 % من المجتمع نسبة 80 % من الدخل القومي ؛ ليعتمد توظيف 95% الباقية من المجتمع على نجاح هذه الصفوة (القلة اليوجينية) .
س: علامَ يعتمد توظيف الغالبية العظمى من السكان فى عصر المعلومات والاتصالات ؟ وما الذى سيترتب على ذلك ؟
- يعتمد على ما تنتجه نخبة لا تزيد عن 5% (القلة اليوجينية) وسوف يؤدى ذلك إلى حكم القلة اليوجينية وسوف يسقط ( يزيل ، يرفع) ذلك الحاجة إلى ترف تعليم الجماهير وتشجيع التعليم الخلاق اللازم للتقدم العلمى والتكنولوجى .
س: ما مساوئ تعليم الجماهير الغفيرة فى رأى اليوجينيين ؟ وما الذى طالبوا به ؟ ولماذا؟
- تعليم الجماهير الغفيرة أدى إلى ظهور طبقة عريضة يمكن أن نسميها طبقة الأغبياء الجدد و اليوجينيا ضد الأغبياء وضد تعليم الجماهير .وقد طلب د.هـ.لورانس "بإغلاق جميع المدارس فورا" لأن أشباح المجاعة والمرض والحرب أمور أخف وطأة( ضغطة، أثر) مقارنة بالخطر الذى يتوعد النخبة البريطانية من تعليم الجماهير الغفيرة .
س : ما الذي أدى إليه تعليم الجماهير الغفيرة في رأي اليوجينيين ؟
- تعليم الجماهير الغفيرة أدى إلى ظهور طبقة عريضة تسمى طبقة الأغبياء الجدد و اليوجينيا ضد الأغبياء .
س : بماذا طالب (د . هـ . لورانس) و (جورج مور) ؟ و لماذا ؟
- طالب (د . هـ . لورانس) بإغلاق كل المدارس فوراً ، لأن تعليم الجماهير الغفيرة أدى إلى ظهور طبقة عريضة يمكن أن نسميها طبقة الأغبياء الجدد و اليوجينيا ضد الأغبياء وضد تعليم الجماهير ، أما (جورج مور) فيرى أن أشباح المجاعة و المرض و الحرب هي أمور أخف وطأة (شدة) مقارنة بالخطر الذي يهدد النخبة البريطانية من تعلم الجماهير الغفيرة .
س: وضح مظاهر تطور اليوجينيا فى عصر الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا والجيونوميا.
- تطورت اليوجينيا وتزايدت الأبحاث التى تربط الجينات بالصفات السلوكية والذكاء .
س: ما أثر الهندسة الوراثية على اليوجينيا؟ { أجب أنت }.
س: ما الذى تنبأ به (ريتشارد لين ) ؟ أو - بم بشَّر (ريتشارد لين) ؟
- بعودة اليوجينيا من جديد وبظهور نوع بشرى جديد وسيسبق ذلك حرب عرقية ( عنصرية ).
س: ما الذى خوَّف منه الكاتب ؟ وما المقصود بقوله
سقط القناع) ؟
- خوَّف من ارتفاع الأصوات التى تمجد اليوجينيا ، وتلوث الجو الذى يتنفسه الساسة ومن عودة الوجه الحقيقى القبيح لليوجينيا . أما المقصود بقوله
سقط القناع ) هو انكشاف الوجه الحقيقى القبيح لليوجينيا ، وأنها فى حقيقتها دعوة عنصرية لا تتوافق مع الأديان والشرائع السماوية ، وأنها دعوة ضد الإنسانية وضد المبادئ والقيم ، فهى دعوة لسيادة الرجل الأبيض (الأوروبى) على باقى الأجناس .
س: وصف الكاتب الوجه الحقيقى لليوجينيا بالقبيح . فلماذا ؟ {أجب أنت}.
س : ما المقصود بـ (علم الوراثة - الهندسة الوراثية - البيوتكنولوجيا)؟
- علم الوراثة : علم يبحث في خصائص انتقال الصفات المشتركة بين السلالات ، وهي تشمل الإنسان والحيوان والنبات.
-الهندسة الوراثية : هي إعادة برمجة المعلومات التي يحملها الكائن الحي عن طريق إدخال صفة وراثية جديدة أو تقويتها أو إلغاء صفة وراثية معينة عن طريق إعادة هندسة المعلومات الوراثية لها .
- البيوتكنولوجيا : هي مجال بحث وتطوير الأنظمة البيولوجية في خدمة الإنسان