قيم إنسانية
س1 : رفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً . وضح ذلك 0
1 ) اجتماعياً : حيث هيأ له حياة اجتماعية عادلة تقوم على الخير والبر وتعاون الرجل مع المرأة فى الأسرة الصالحة وتعاون الرجل مع أخيه فى المجتمع الرشيد .
2 ) عقلياً : حيث دعاه إلى استخدام عقله فى معرفة قوانين الطبيعة كما دعاه إلى تسخيرها لمنفعته .
3 ) روحياً : حيث حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات .
س2 : ما مظاهر تكريم الله للإنسان ؟
1 - فضله على سائر المخلوقات والدليل على ذلك .
2 - خلقه فى أحسن تقويم ، وسواه وعدَله وركّبه فى أروع صوره .
3 - وهبه من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر فى الطبيعة إلى خدمته ، فيقول جل شأنه : ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثيراً ممن خلقنا تفضيلاً
4 - يذكر القرآن فى غير موضع أن الإنسان خليفة الله فى الأرض : وإذ قال ربك للملائكة إنى جاعل فى الأرض خليفة ، وهو الذى جعلكم خلائف الأرض ، فالإنسان خليفة الله فى أرضه ووكيله فيها ، خلقه ليسودها ويخضع كل ما فى الوجود لسيطرته .
س3 : مضى لإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته إلى أقصى الحدود فما أدلة ذلك ؟ أو شرع الإسلام العتق وحرم الرق . فكيف تحقق ذلك ؟
قد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم ……….. فماذا فعل لتحرير الإنسان ؟
1 ) لقد دعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب فى ذلك ترغيباً واسعاً ، فانبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يعتقون رقاب الرقيق بشرائهم ثم تحريرهم ، وقد جعل الإسلام هذا التحرير تكفيراً للذنوب مهما كبرت .
2 ) كما أعطى للعبد الحق الكامل فى أن يكاتب مولاه ، أو بعبارة أخرى أن يسترد حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه .
والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم .. وآتوهم من مال الله الذى آتاكم
3 ) وقد حرم الإسلام بيع الأمة إذا استولدها مولاها ، حتى إذا مات ردت إليها حريتها ، وكانوا فى الجاهلية يسترقون أبنائهم من الإماء ، فأزال ذلك الإسلام وجعلهم أحراراً كآبائهم .
س4 : يحترم الإسلام حق الإنسان في العقيدة التي يعتنقها فما أدلة ذلك ؟
1 ) قول الله تعالى لا إكراه فى الدين فالناس لا يكرهون على الدخول فى الإسلام ، بل يتركون أحرارً وما اختاروا لأنفسهم وبذلك يضرب أروع مثل للتسامح الديني .
2 ) قول الله تبارك وتعالى : ولو شاء ربك لآمن من فى الأرض كلهم جميعاً .
س 5: متى يجوز القتال في الإسلام ؟
يجوز للدفاع عن دين الله لا للعدوان ، فقد اضطر الرسول إلى امتشاق الحسام لهذا الغرض ، أى الدفاع ، يقول جل وعز وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين
س6 : دلل على دعوة الإسلام للسلام ؟ أو الإسلام دين سلام للبشرية .
. دلل على ذلك ؟
1 ) دعا طويلاً إلى السلم والسلام . 2 ) لا تعجب إذا كانت تحية الإسلام هي ( السلام عليكم ) .
س7: معاملة الإسلام للأمم المغلوبة في الحرب والسلم يؤكد سماحته ؟ استدل على ذلك .
1 ) في الحرب قد أوجب الرسول على المسلمين فى حروبهم أن لا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا امرأة
2 ) في السلم عهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر أن لا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم الحرية فى ممارسة عبادتهم .
س8 : كان عهد النبي لنصارى نجران إماماً لكل ما لاه من عهود . وضح ذلك .
لقد مضى الخلفاء الراشدون من بعده يقتدون به فى معاملة أهل الذمة معاملة تقوم على البر بهم والعطف عليهم . ومن خير ما يصور هذه الروح عهد عمر بن الخطاب لأهل بينت المقدس فقد جاء فيه أنه " أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم ، لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينقص منها ولا من حيزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم " وكان هذا العهد إماماً لكل العهود التي عقدت مع نصارى الشام وغيرهم .
س9 : ما الذي فتح الشام ومصر والأندلس وخراسان والهند أمام المسلمين ؟
الحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام ومصر إلى الأندلس ، والعرق إلى خراسان والهند ، وقد كفل للناس لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين وكأنه أراد وحده النوع الإنساني ، وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام .
س10 : ما معنى المكاتبة ؟ ولماذا أعطى الإسلام العبد حقه أن يكاتب مولاه ؟
معنى المكاتبة أن يكتب العبد عهداً على نفسه بينه وبين سيده أن يدفع له مبلغاً من المال نظير عتقه فإذا وفى ما عليه كان له الحق فى أن يملك حريته . وقد أعطى الإسلام العبد هذا الحق كوسيلة للقضاء على العبودية وتيسيراً على العبد الذي يرغب فى نيل حريته
اللغويات :
شأن : منزلة وقدر ج شئون / يحيل : يحول / الشرك : مقابلها التوحيد/ غير موضع : أكثر من موضع /
كاهله : ما بين الكتفين ج كواهل / نير: خشبة ج أنيار / مضى :ذهب واستمر / مسخر :مذلل × معزز /
يعتد :يهتم × يغفل / تهوى : تحب /أقصى : ابعد × أدنى / هيأه : أعده / الاسترقاق :العبودية /
يفضل :يفوق ويزيد / راسخ : ثابت ج رواسخ / سواه : قومه وعدله / متأصل : ثابت / الخواص : م خاصة /
رغب فى: حبب × رغب عن / انبرى : تصدى / يفكون :يعتقون / عتقهم : تحريرهم / تكفيراً : استغفار /
الأمة : العبدة ج إماء / استولدها : أى أنجب منها ولداً / مولاها : سيدها / يسترقون :يستعبدون /
لا يكرهون : لا يجبرون / حيزها : مساحتها / لامتشاق الحسام : استلال وتقلد السيف /
ألوية :رايات وأعلام م لواء / جنحوا : مالوا / أهل الذمة : اليهود والنصارى / لا ينقض : لا يهدم /
كفل: ضمن / إماماً : هادياً ج أئمة / السمحة : اللينة ج السماح
سؤال للمناقشة :
فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليه ألوية الأمن والطمأنينة ، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً فقد أوجب الرسول صلى الله عليه وسلم – على المسلمين فى حروبهم ألا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا امرأة … "
1 – ضع مرادف ( تتمة ) ومضاد ( أوجب ) ومفرد ( ألوية ) فى جمل من إنشائك .
2 – ضرب الإسلام أروع مثل للتسامح الديني .. وضح ذلك .
3 – كيف رفع الإسلام من شأن الفرد ؟
4 – كيف اعتد الإسلام بحرية الإنسان ؟
5 – ما القوانين التي وضعها الإسلام فى معاملة الأمم المغلوبة ؟
6 – بم سما الإنسان فى الإسلام ؟ ولماذا ؟
س1 : ما المفهوم الخاطىء للعلم في الإسلام ؟ وبم تعلل خطأه ؟
أن العلم فى الإسلام يعنى العلم بأحكام الإسلام وآدابه وأنه لا شأن له بالعلم الكوني والسبب إن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني فهو يتضمن كل علم يدفع الجهل فى العلوم الدينية أو الأمور الدنيوية وبالتالى فهو يشمل العلم الكوني المادي مع العلم الديني .
س2 : ما دلالة أمر الله للإنسان بتعمير الكون المسخر له على المفهوم الصحيح للعلم فى الإسلام .
إن العلم فى الإسلام يشمل العلم الكوني المادي مع العلم بالدين وآدابه وأحكامه ، لأن الإنسان فى الإسلام مأمور بتعمير الكون وأن الكون خاضع لبحوث الإنسان وإدراكه .
س3 : ما توجيه القرآن الكريم بشأن تحديد المفهوم العلمي ؟
وتوجيه القرآن فى هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم فى مواجهة الطبيعة.
س4 : العلم فى الإسلام غير محدد بحد معين . ما أدلة ذلك ؟
مما له دلالة على أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين ، قول الرسول :
" أنتم أعلم بشئون دنياكم " وهذا مما يفتح الباب واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم مالا حصر له ، ومنها شئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لا يرد فيه نص .
س5 : لم فتح الإسلام مجال الشورى أمام العقل ؟
كان الرسول كثير المشاورة ليقتدي به غيره فى المشاورة ولتصير الشورى سنة فى أمته ، لأن مصالح الناس كثيرة ومتشعبة ومتجددة بتجدد الزمان وتغير المكان .
س6 : ما معنى : إن العلم في الإسلام فرض كفاية ؟ وما دلالة ذلك ؟
أي أنه فرض على كل المجتمع ولكن إذا قام به فرد أو أكثر سد عن الآخرين وكفى عنهم ، ودلالة ذلك أنه لا يمكن تحديد العلوم التي تتعلق بمصالح الناس فهي مصالح متغيرة وحتى لا يقع المسلمون فى حرج ، وهذا دلالة أخرى على عمق النظرة حيث يتعين على ولى الأمر أن يدبر للمسلمين الصناعات اللازمة والتى بسبب فقدانـها يقع المسلمون فى حرج شديد .
س7 : ما رأى الإمام الغزالي في ذلك ؟
ما يقوله الإمام الغزالي منذ تسعة قرون فى كتاب " إحياء علوم الدين " تحت عنوان " بيان العلم الذي هو فرض كفاية " : " أما فرض الكفاية " من العلوم المحمودة " فهو كل علم لا يستغنى عنه فى قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضروري فى حاجة بقاء الأبدان ، وكالحساب فإنه ضروري فى المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وعيرها . وهذه هي العلوم التى لو خلا البلد ممن يقوم بها أحرج هذا البلد فلا تعجب من قولنا إن الطب والحساب من فروض الكفايات ، فإن أصول الصناعات أيضاً من فروض الكفايات كالفلاحة والحياكة ……. إلخ " .
س8 : ما المقصود بفرض العين ؟
هو فرض على كل مسلم فى المجتمع إذا لم يفعله أى فرد فهو آثم معاقب على تركه من الله .
س9 : ما المفهوم الصحيح للعلم فى الإسلام ؟
المفهوم الصحيح للعلم فى الإسلام هو كل علم يدفع الجهل ، سواء فى مجال الأمور الدينية أو الدنيوية ، ومن ثم لا تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام بحال من الأحوال .
س10 : ما مجالات البحث العلمي التى أشار إليها القرآن الكريم ؟
مجالات البحث العلمي بمفهومه المعاصر تنحصر فى مجالين هما : العلم الأكبر والعلم الأصغر فقد نبهنا القرآن الكريم إلى ذلك فى قوله تعالى سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شىءٍ شهيد فالبحث فى الآفاق والبحث فى الأنفس ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق .
س11 : علل : لا تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام .
سبب عدم التعارض هو أن العلم الذي يدعو إليه الإسلام ليس هو العلم الديني فقط بل يشمل العلم الدنيوى أيضاً كالرياضيات والعلوم ولأن المراد بالعلم فى الإسلام هو كل علم يدفع الجهل .
س12 : علل : دراسة العلوم المادية عبادة لله ؟
لأن دراستها تستلزم تدبير الصناعات اللازمة للناس ولذلك اعتبرها الفقهاء فروض كفاية لأن فقدانها يسبب حرجاً للمسلمين .
س13 : علل : انحصار البحث العلمي المعاصر في مجالي العالم الأكبر والعالم الأصغر ؟
لأن هدف البحث العلمي المعاصر معرفة قوانين الخلق ومعرفة الخالق والبحث فى الآفاق ينتهي إلى اكتشاف قوانين الخلق والبحث فى الأنفس ينتهى إلى معرفة الخالق .
اللغويات :
لا شأن :لا حاجة / فقهاء الإسلام : عالموا الأحكام الشرعية / العلم الكوني :ما يبحث فى الكون وأسراره/
عمق: × سطحية/ العلم المادي:ما يبحث عن المادة وتكوينها× الروحي/ضروب:أنواع م ضرب/
لا حد :لا نهاية/الصدد :الاتجاه/الحياكة :الخياطة/يستنبط :يستخلص / العالم الأكبر : الكون / سنة :طريقة ج سنن/
العالم الأصغر :النفس / قط : أبداً ( ظرف زمان ) / الآفاق : م أفق / يقتدي : يحتذي / آياتنا :علاماتنا م آية .
سؤال للمناقشة :
" لا يجوز أن نفهم العلم فى الإسلام على أنه يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي ، فإنه مثل هذا الفهم الخاطئ " .
أ ) هات فى جمل : مفرد " أحكامه " ، ومرادف " شأن " ، ومضاد " خاطئ " ، وجمع " الكون " .
ب ) ورد فى الفقرة السابقة مفهوم خاطئ للعلم فى الإسلام . ما هو ؟ وبم تعلل خطأه ؟
جـ ) ما دلالة أمر الله للإنسان بتعمير الكون المسخر له على المفهوم الصحيح للعلم فى الإسلام ؟
د ) ما توجيه القرآن بشأن تحديد المفهوم العلمى ؟
هـ ) ما دلالة قول الرسول : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " على مفهوم العلم فى الإسلام .
و ) لماذا كان الرسول كثير المشاورة لأصحابه مع أنه أكمل الناس عقلاً ؟
ز ) لماذا اعتبر فقهاء الإسلام الصناعات والعلوم المادية فروض كفاية ؟ وما دلالة ذلك ؟
ح ) لماذا تعد دراسة العلوم المادية عبادة لله ؟ وما واجب ولى الأمر تجاهها هى والصناعات ؟ معللاً .
ط ) علل : 1 – لا تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام .
2 – اتفاق البحث العلمي المعاصر مع القرآن مجالاً وغاية .
س1 : ما الأسماء التى أطلقت على مدينة القدس ؟
القدس – أورشليم – دار السلام – مدينة العدل – يبوس – إيلياء – زهرة المدائن .
س2 : لماذا يعد للقدس منزلة سامية عند المسلمين ؟
للقدس منزلة سامية عند المسلمين ، فهي قبلة الإسلام الأولى ، وهى مسرى ومعراج الرسول ، وفيها المسجد الأقصى ثالث الحرمين الذي لا تشد الرحال إلا إليه بعد الحرمين الشريفين .
س3 : ما منزلة القدس عند المسلمين ؟
منزلة القدس عالية ، فالقدس رمز وحدة دين الله الواحد القهار ، وهى إشراقة عين موسى ومصدر حب عيسى ومسرى ومعراج محمد فهى قدس الأديان السماوية الثلاثة وهى معبد الشرق والغرب .
س4 : ما الحقائق التى زيفها اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟
حاول اليهود إقناع العالم زوراً وبهتاناً بأنهم شيدوا القدس منذ ثلاثة آلاف عام .
س5 : لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
أكدت المصادر القديمة أن القدس مدينة عربية خالصة ، وقد أنشأها العرب الكنعانيون منذ الألف الرابع قبل الميلاد وكانوا يسمونها " أورسالم " .
س6 : ما الذى تضمنه عهد عمر لأهل بيت المقدس ؟ وما أهم نص تضمنه هذا العهد ؟ ولماذا ؟
بنود عهد عمر : الأمان لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم فلا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا يكرهون على دينهم ولا يُضار أحد منهم .
أهم نص : ألا يسكن بالقدس أحد من اليهود . الدلالة : إن القدس لم تكن مدينة يهودية ولا يسكنها أحد منهم عند دخول الإسلام إليها .
س7 : متى أصبحت مدينة القدس إسلامية عربية ؟
اصبحت القدس إسلامية عربية عندما وصلها الخليفة عمر بن الخطاب ، وأعطى أهلها عهدته العمرية وأصبحت تابعة إدارياً لجند فلسطين ووفدت إليها القبائل العربية وبمرور الوقت أصبح العنصر العربى الإسلامى هو الغالب فى القدس بمقوماته الحضارية والدينية .
س8 : لماذا رفض عمر بن الخطاب أداء صلاة الظهر فى كنيسة القيامة ؟ وما دلالة ذلك ؟
رفض عمر بن الخطاب الصلاة حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجداً . الدلالة : تسامح عمر بن الخطاب وفهمه الرائع لتسامح الإسلام والحرية الدينية التى أمر بـها الإسلام ولحقوق أهل الذمة لدى المسلمين وحكامهم.
س9 : من الذي بدأ في بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ؟ ومن الذى استكمل البناء ؟
الخليفة عبد الملك بن مروان ، والذي استكمل البناء الخليفة الوليد بن عبد الملك .
س10 : دلل على تسامح الإسلام واحترامه الديانات الأخرى بعد سيادته على القدس
الدليل : عدم توقف الرحلات المسيحية إلى القدس بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم الإسلامى بل وعاشوا مع المسلمين فى أمان حتى نهاية القرن الحادي عشر أي إلى بدء الحروب الصليبية .
س11 : كيف استفاد المسلمون مما حدث فى القدس على أيدي الصليبيين ؟
استفاد المسلمون حيث انتشرت فكرة الجهاد الإسلامي وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي فى بلاد الشام.
س12 : ما خطة نور الدين لمواجهة الوجود الصليبي في الشام ؟
خطة نور الدين توحيد الجبهة الإسلامية والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وإعادة مصر إلى الخلافة العباسية السنية ووضع الصليبيين بذلك بين شقى الرحى .
س13 : متى قربت النهاية المحتومة للصليبيين فى الشام ؟
عندما استولى أسد الدين شيركوه وصلاح الدين على مصر عام 1168م بعد ثلاث محاولات ، وتم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية 1171م وأصبح صلاح الدين هو المتحكم فى حلقة القوى الإسلامية .
س14 : متى تحقق انتصار معركة حطين ؟ وما أهم أثر لتلك المعركة ؟
تحقق النصر فى الرابع من يوليو 1187م ، والأثر : غدت قلاع ومدن الصليبيين فى الشام تحت رحمة صلاح الدين وجيوشه .
س15 : دلل على عبقرية صلاح الدين الأيوبي العسكرية عند تحريره القدس ؟
دليل عبقرية صلاح الدين العسكرية : عدم اتجاهه إلى القدس مباشرة بعد حطين بل اتجه إلى المدن الصليبية الساحلية أولاً ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوربي .
س16 : من خطيب أول صلاة جمعة بالمسجد الأقصى بعد استرداده ؟ وما مضمون خطبته ؟
الخطيب :القاضي محيى الدين بن زكى.مضمون الخطبة:منزلة القدس كأولى القبلتين وثالث الحرمين ولا تشد الرحال إلا إليه بعدهما وأيضاً شكر الجنود ودعا لهم بأعظم الجزاء فقد ماثلوا فى جهادهم جهاد جنود الخلفاء الراشدين .
س17 : كان لعودة السيادة الإسلامية على القدس أثر على الحياة فيها . ناقش .
لقد نعمت المدينة بالسلام والأمان ، ونعم أهلها وزوارها بالأمن وحرية العبادة وانتعشت التجارة والأحوال الاقتصادية فكثرت الأسواق والخانات والقياسر والمؤسسات الخيرية والعلمية والدينية والأسبلة والحمامات .
اللغويات
مجتلى : نور / مهوى : حب / متألقة : لامعة / زيفوا : غشوا وبدلوا / بهتاناً : كذباً / ادعاء : زعم باطل /
بأسهم : قوتهم / بطون : فروع / بطريق : قائد من قواد الروم الجمع بطارق وبطارقة وبطاريق/ استشرت : عظمت / بين شقى الرحى : شديد الصعوبة/المناولات:الأعطيات / مهرا ق الدماء : الدماء المصبوبة/أثابكم : جزاكم وكافأكم .
سؤال للمناقشة :
" هى قدس الأديان الثلاثة ، وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب وأروع مدن العرب الكنعانيين ورمز دين الله الواحد القهار بوركت وبورك ما حولها كانت درة متألقة فى تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور وكانت زهرة المدائن وما تزال "
أ ) ( درة – متألقة – المدائن ) هات جمع الأولى ، ومرادف الثانية ، ومفرد الثالثة ؟
ب ) ما الحقائق التى زيفها اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟
جـ ) ا الأسباب التى جعلت القدس تحظى بمكانة خاصة عند المسلمين .
د ) اذكر ما نصت عليه العهدة العمرية ؟ وكيف أصبح العنصر العربى هو العنصر الغالب فى القدس ؟
هـ ) متى أصبحت القدس مدينة إسلامية ؟ وكيف نعمت بالأمن فى ذل الإسلام ؟
و ) لقد استفاد المسلمون مما حدث فى القدس على أيدي الصليبيين . وضح ذلك .
س1 : ما أهمية الترقيم بالنسبة للحضارات كلها ؟
لكل حضارة من الحضارات نظام من الترقيم ولولا الترقيم ما عرفنا شيئاً من الحسابات
س2 : بم استدل الكاتب على أن جميع حضارات العالم لها نظام للترقيم ؟
بدليل أن بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم .
س3 : ما الترقيم الذى عرفه العرب قديماً ؟ وفيم يستخدم الآن ؟
عرف العرب – قديماً – نظام حساب الجُمَّل وهو أبجد هوز حطى كلمن " وهى جزء من هذا النظام الذى تأخذ حروفه العربية أرقاماً تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام الحديثة .وما زال يستخدم هذا النظام الترقيمى فى الرياضيات .
س4 : من الذى اخترع منظومة الأرقام العربية الحديثة ؟ ومتى ؟ وفى أى المصادر ورد ذلك الاختراع ؟
( محمد بن موسى ) الخوارزمي هو الذى اخترع منظومة الأرقام العربية الحديثة . سنة 204 هـ ، ورد ذلك فى مخطوطته الجبر والمقابلة .
س5 : لماذا كُتب معظم تراثنا العربى بمنظومة الأرقام العربية الحديثة ؟
كُتب معظم تراثنا بالأرقام العربية الحديثة ، لأن هذه الأرقام واكبت ولازمت حضارتنا بصورة متصلة منذ اختراعها ببغداد حتى يومنا هذا ولمدة تزيد على اثنى عشر قرناً .
س6 : مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟ موضحاً .
تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثى عناصر وهى :
1 – الاقتصار على عشرة أشكال فقط ( 9876543210 )
2 – استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة ( آحاد – عشرات …. )
3 – اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية فالشكل الواحد للرقم يكتسب قيمة من رسمه وقيمة أخرى من موضعه .
س7 : ما العلاقة بين الأرقام العربية واللغة العربية ؟ وما الدليل ؟
إن أرقامنا العربية جزء من نسيج لغتنا لأنـها متجانسة فى ذاتـها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة.
س8 : أين ظهرت الأرقام المستعملة فى أوربا أولاً ؟ ومتى ظهرت ؟ وما مدى تجانسها ذاتاً ولغة ؟
ظهرت الأرقام الغربية فى الأندلس ، بعد ظهور الأرقام العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف ، غير متجانسة فى ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة الغربية .
س9 : دلل على اصالة أرقامنا العربية من خلال مقارنة بينها وبين الأرقام الغربية المستعملة فى أوربا ؟
الدليل على اصالة أرقامنا العربية : الأرقام العربية جزء من نسيج اللغة العربية فهى متجانسة فى ذاتـها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة . أما الأرقام الغربية فقد ظهرت بعد أرقامنا بثلاثة قرون ونصف وهى كذلك غير متجانسة فى ذاتها وغير متجانسة مع حروف لغتنا الغربية .
س10 : ما معنى أن الأرقام العربية متجانسة فى ذاتها ، متجانسة مع حروف لغتنا العربية ؟
معنى ذلك : أن الأرقام العربية الأصيلة وليدة حضارة واحدة هى الحضارة العربية وذلك بخلاف الأرقام الغربية .
س11 : ما نتيجة قياس درجة انتماء الأرقام العربية ، والغربية إلى حروف العربية والهندية واللاتينية ؟
نتيجة القياس : الارقام العربية الأصيلة تنتمي بالكامل وفقط إلى حروفنا العربية ، الأرقام الغربية تنتمي جزئياً إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية فى ذات الوقت .
س12 : ما رأيك فى الادعاء القائل بأن أرقامنا العربية ذات اصل هندي ؟ معللاً .
أرى خطأ هذا الادعاء . هذا الادعاء بلا إثبات ، المخطوطات تثبت الأصل العربي لأرقامنا ، دحضت الدراسات الحاسوبية فرية الأصل الهندي للأرقام العربية .
س13 : لماذا أطلق المستشرقون لفظ "عربية" على منظومة الأرقام الغربية ؟
أطلق المستشرقون لفظ "عربية" إبرازاً لنشأة ذلك الشكل فى الأندلس العربية ولاتباعها عناصر المنظومة العربية رغم أنها أوربية الشكل .
س14 : متى تم تطويع الأرقام العربية لتلائم الحروف اللاتينية ؟ ولماذا لا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوها لتلائم الحروف اللاتينية ؟
تم التطويع زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة . لا يستقيم ذلك القول لاتباع منظومة الأرقام الغربية عناصر منظومة الأرقام العربية إضافة إلى أن منشأها الأندلس العربية بعد ظهور الأرقام العربية .
س15 : ( يرى البعض ضرورة نبذ الأرقام العربية واستخدام الأرقام الغربية )
أ ) ما درس التاريخ بشأن المقولة السابقة ؟
درس التاريخ : إن قبول تلك المقولة عند من نبذ الحرف العربى كان تمهيداً لنبذ الحروف العربية ذاتها .
ب ) إلام انتهت دراسات مجامع اللغة العربية فى هذا الشأن ؟ وما مبرراتها .
انتهت الدراسات إلى ضرورة التمسك بالأرقام العربية الأصيلة .
المبررات : 1 - الحفاظ على اللغة العربية ذاتها .
2 - الحفاظ على تواصل تراثنا القديم بزمننا الحاضر حفاظاً على هويتنا >
اللغويات
حساب الجمل : هو حساب الأبجدية / الأصيلة : العريقة / واكبت : سايرت / جلّ : معظم /
نسيج لغتنا : صياغة لغتنا / متجانسة : متشابهة / انتماء : انتساب / دحضت : أبطلت / فرية : كذبة /
يلائم : يناسب / تطويع : تذليل وتيسير / المناوشة : المنازلة / نبذ : طرح × تمسك وتشبث .
سؤال للمناقشة :
" لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بادعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندى بلا إثبات وذلك على عكس المخطوطات التى بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل "
أ ) ( إدعاء – دحضت – فرية ) هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية ، وجمع الثالثة ؟
ب ) قارن بين أرقامنا العربية الأصيلة والأرقام الغربية المستعملة فى أوربا .
جـ ) ما الذى أطلقه المستشرقون على منظومة الأرقام الغربية ؟ وما الحقائق التى بنوا عليها وجهة نظرهم ؟
د ) تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثة عناصر . وضح ذلك .
هـ ) المخطوطات التى بين أيدينا تثبت الأصل العربى لأرقامنا . ناقش ذلك .
س1 : ما فائدة المقدمة التى بدأ بـها الكاتب ؟
أنه اعتمد على التجربة فى توصيل معلوماته حيث يستطيع القارئ أن يحس بما يريد الكاتب أن يوصله إليه من ثقل أسلوب بين .
س2 : ماذا تعرف عن التعقيد اللفظى ؟
هو عيب من العيوب البلاغية تناوله البلغاء فى مؤلفاتهم حيث يندرج تحته ما يسمى :
1 – تنافر الحروف : وهو الإتيان بحروف متتالية من مخرج واحد .
مثل قول امرىء القيس : غدائره مستشزرات إلى العلا .
2 – تنافر الكلمات : وهو تتابع الكلمات ذات المخارج المتقاربة بما يدعو للثقل .
مثل : وقبر حرب بمكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر . وقد كانوا يقولون أن المعانى ملقاة فى الطريق . أما الألفاظ إنما تدور داخل أصداف وهو ما يعنى اهتمامهم باللفظ على حساب المعنى
س3 : ما أثر تكرار "كان" و "نون" النسوة على القارىء ؟
أثر تكرار "كان" و "نون النسوة " يحول القارئ إلى دجاجة كأكأتـها ( صوت الدجاج ) لا تنقطع كأنها مربوطة بحبل يقيد قدرتها على الحركة وكذلك القارىء .
س4 : للتقد الفنى فى المدارس – قديماً – رأى فى : ("مستشزرات إلى العلا) – ( وليس قرب قبر حرب قبر )
ما هو ؟ وما مدى موافقة يحيى حقى لذلك فى كبره ؟ معللاً .
لقد رفض النقد الفنى ذلك ، إذ كانوا فى المدارس يخوفون الطلاب من ذلك معتبرين ذلك تعقيداً لفظياً وتعليل ذلك أن العناية كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعانى .
أما رأى يحيى حقى : فقد خالف ذلك الرأى القديم ووافق على تلك الأساليب ولم يعد يخشى من بعبع التعقيد اللفظى لأن اهتمامه بالمعنى فاق اهتمامه بالألفاظ بل إنه وجد تكرار القافات والباءات والراءات تعبر عن دقات طبلة الغضب والحزن فى مأتم القبيلة طالبة الثأر .
س5 : لماذا ينبغى على كاتب القصة استخدام الفعل الماضى فى بدء القصة ؟
استخدام الفعل فى الماضى يبقى للحدث حرارته وتلقائيته وحركته والقصة تحتاج لأن تشيع فيها الحركة ولذلك فابتداؤها بفعل يدل على الحركة يخدمها .
س6 : ما رأيك فى تقليد بعض الكُتاب أسلوب الموال فى القصة ؟ مدللاً .
لقد حاول البعض أن يتبع هذا الأسلوب حيث يقدم الفاعل على الفعل ولكن نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر . الدليل تقديمهم الفاعل على الفعل .
س7 : ما آثار استخدام "كان" وتكرارها على تتابع القصة الزمنى ؟ وما تفسير يحيى حقى لذلك ؟
آثار استخدام أسلوب"كان" قلب التتابع الزمنى رأساً على عقب بلا مبرر فنى ، فأول الحوادث جاء فى آخرها ، وآخرها جاء فى أولها .
التفسير : كان التتابع يسارع بذكر شىء غفل عنه ، إننا حينئذ نصف تتابع ذكريات حوادث بالمقلوب .
س8 : ماذا ينبغى على كاتب القصة ؟
أن يفعل ما يفعله صاحب ( السفيرة عزيزة ) فليستخدم الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أو كانوا بدلاً من كان محمد أفندى يسير يقول سار محمد أفندى إن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث فاعليته وطبيعته وحركته .
س9 : لماذا أنكر الكاتب بعض نماذج لمقدمات القصص ؟
من أجل التقريب بالتشبيه ولبيان ما يغلب على بعضها من تعقيدات قد تعوق الفهم .
س10 : لماذا قل التخوف من اللغة العربية عند الكاتب فى كبره ؟
لأنه وجد أن الاهتمام بالمعاني غلب الاهتمام بالألفاظ وأن ( بُـعْبـُعْ) التعقيد خفت وطأته بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب وسلامته .
س11 : يقدم يحيى حقي نصائح لكاتب القصة فى الأدب العربي . وضحها .
1 – أن يستخدم الكاتب الفعل فى صيغة الماضي في بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى ( كان أو كانوا )
2 – أن يعلم أن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث فاعليته .
3 - ان البدء بالجملة الفعلية خير من البدء بالجملة الاسمية .
س12 : دلل الكاتب على أن اللغة العربية متطورة وطيعة . وضح ذلك .
فهى قابلة لمهارات التنويع الأسلوبي . ومن طبيعتها السلاسة ، وتميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب وسلامته قابلة للتطور فاصبحت تهتم بمطلع العمل الأدبي جذباً لانتباه القارئ .
كما تهتم بالألفاظ وتتجنب التعقيد اللفظى وأعطت أهمية بأسلوب السرد الذى تكتب به القصة مع إعطاء الأولوية لاستخدام الجملة الفعلية بدلاً من الجملة الاسمية مما يؤكد أنها لغة متطورة طيعة .
اللغويات
التندر : الدعابة / مطلع : مقدمة / يدلف : يمشى رويداً / ما بالك : ما شأنك / حنجلة : لف ودوران /
مستشزرات : مرتفعات / المنولوج الداخلي : حديث النفس / كبكبة : انقلاب مرة بعد أخرى حتى يستقر .
سؤال للمناقشة :
إن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث حرارته وتلقائيته وحركته والقصة محتاجة إلى أن تشيع فيها الحركة ، بل يقولون أن بدءها بفعل يدل على الحركة يخدمها "
أ ) الحدث – تلقائية – يشيع ) هات جمع الأولى ، ومرادف الثانية ، ومضاد الثالثة ؟
ب ) حاول بعض الكتاب تقليد اسلوب الموال . فماذا فعلوا ؟ وهل تحققت نتائج هذا الأسلوب ؟
جـ ) يقال أن القصة محتاجة لأن تشيع فيها الحركة . ما الذى يجب أن يفعله الكاتب حتى يتحقق هذا الهدف ؟