(لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعني فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي ، فإن مثل هذا الفهم خاطئ . ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني) .
( أ ) - تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي :
1 - المقصود بـ (العلم الكوني) : (علم الدين - علم الفلك - علم الدنيا - علم الذرة) .
2 - مفرد (ضروب) : (ضرب - مضروب - ضارب - ضراب ) .
3 - مرادف (شاملاً) : (متحداً - مكوناً - مترابطاً - جامعاً) .
(ب) - ما المفهوم الخاطئ عن العلم في الإسلام ؟
(جـ) - ما المفهوم الصحيح للعلم في الإسلام ؟ أو حدّد مجالات العلم في الإسلام ؟
(د) - وضح الفرق بين العلم الكوني والعلم المادي و العلم الديني .
(وتوجيه القرآن في هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم في مواجهة الطبيعة ، ومما له دلالة على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : أنتم أعلم بشئون دنياكم) .
( أ ) - هات مفرد (شئون) ، ومرادف (الصدد) ، وجمع (الكون) في جمل من عندك .
(ب) - شاور الرسول - صلى الله عليه وسلم - أصحابه برغم كمال عقله . علل .
(جـ) - في حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - (أنتم أعلم بشئون دنياكم) إشارة إلى الجمع بين علوم الدين والدنيا فسر ذلك المفهوم .
(د) - قال - صلى الله عليه وسلم - : (ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم) . اشرح الحديث .
(ليس صحيحاً أن العلم الذي يدعو إليه الإسلام هو العلم الديني فقط ، وإنما المراد به كل علم يدفع الجهل سواء في مجال الأمور الدينية أو الدنيوية ومن ثم لا تعارض بين الدين) .
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- المقصود بـ(يدفع) في العبارة : (يقضي - يمحو - يبتعد) .
- مرادف (تعارض) : (اختلاف - تناقض - مخالفة - عداء).
(ب) - (الإسلام يشجع على البحث العلمي) . علل مع الإثبات بالدليل.
(جـ) - متى يُعد الحاكم المسلم آثماً ؟ و لماذا ؟
(د) - ما المقصود بكل من (العالم الأكبر والعالم الأصغر) ؟
(هـ) - وضح الفرق بين ما هو فرض كفاية ، وما هو فرض عين . مع التمثيل .