فراشة الأحلام
  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 3651769270

انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في فراشة الآحلام نلتقي و الى الافق نرتقي



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميرهان أحمد
عضو فعال
عضو فعال
ميرهان أحمد

انثى
عدد المساهمات : 168
تاريخ الميلاد : 02/01/1996
تاريخ التسجيل : 02/11/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج عادى

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Empty
مُساهمةموضوع: ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه ..     ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 21623810الأحد 28 سبتمبر - 19:09

ملف يضم كل شىء عن نباتات الزيتة


Mad

لا شك أن نباتات الزينة من الهوايات المحببة للأشخاص الذين يتمتعون بتذوق فني وحب الجمال والرغبة في التمتع بمناظر طبيعية خلابة تريح النفس ، ولا يقتصر الأمر عند البعض على أن نباتات الزينة تعد من الهوايات ، بل ذهب آخرون باعتبار نبا تات الزينة من الضروريات في أي منزل ، لما تقدمه من فوائد عديدة في النواحي النفسية والجمالية ، ويقول هؤلاء أن الجميع يمكنهم تربية هذه النباتات مهما كانت حالتهم المادية ، فالجمال ليس مقتصرا على فئة معينة ، فطالما يملك الشخص الإحساس بالجمال والرغبة في الإبداع من خلال تنسيق هذه الزهور ، فيمكنه حينئذ أن يضيف هذه النباتات لمنزله كي تضيف إليه روحا جديدة وتبث فيه حياة البهجة والراحة النفسية .
فالجمال ليس مقتصرا على فئة معينة ، فطالما يملك الشخص الإحساس بالجمال والرغبة في الإبداع من خلال تنسيق هذه الزهور ، فيمكنه حينئذ أن يضيف هذه النباتات لمنزله كي تضيف إليه روحا جديدة وتبث فيه حياة البهجة والراحة النفسية.

ولعل المبتدئ في تربية نباتات الزينة يعاني من عدم وجود خبرة لديه لاختيار أو تقييم أنواع النباتات التي تصلح للتربية في منزلة ويجد صعوبة في كيفية العناية بها وتنسيقها ، ويخشى أن تكلفه هذه النباتات نقودا كثيرة بعد الشراء ، ولكي نجعل هذا الشخص قادرا على اجتياز هذه الصعاب وغيرها ، نسرد في السطور القادمة بعض المبادئ والأساسيات كي تكون محترفا في رعاية النباتات المنزلية وذلك عن طريق الجمع بين الأسلوب الأكاديمي والواقع العملي من خلال أدوات يسهل الحصول عليها ونصائح يمكن تنفيذها .



إختيار النباتات
  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27

قبل البدء في شراء النباتات لاستخدامها في التنسيق الداخلي يجب أن تتأكد أولا من أن الظروف البيئية في الأماكن التي ستوضع بها النباتات داخل الحجرات مناسبة وتقع فى المدى المطلوب من حيث :


أ‌- الكثافة الضوئية لا تقل عن 100 شمعة / ق للمتر م2 ( الضوء الخافت ).


ب‌- الفترة الضوئية لا تقل عن 12ساعة يوميا ولا تزيد على 18 ساعة.


جـ – نوع الإضاءة فاللمبات العادية لا تكفى لسد حاجة النبات من الضوء ، ولذلك يجب إضافة لمبات النيون العادية أو اللمبات المتخصصة وذلك لتعويض نقص الإضاءة الطبيعية بالإضافة إلي مراعاة درجة حرارة المنزل ودرجة رطوبته التي قد تلائم بعض أنواع النباتات دون أن تلائم البعض الآخر.


ولذلك عند شراء نباتات المنزل فلا تحاول شراء أى شيء ، بل حاول انتقاء أفضل ما تجد حسب قدرتك على توفير احتياجاته ، فاختيار النبات المناسب يتطلب مراعاة المكان حيث: الإضاءة – الحرارة – الرطوبة – الطول – الشكل.



وقاية النباتات عند شرائها
  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27
تذكر أن معظم النباتات المنزلية في المشتل تنمو تحت الصوب ولذلك فأي تغير فجائي في درجة الحرارة يؤدى إلي موتها تدريجيا ، وبعد وصولها للمنزل قد تصيبك الدهشة من موتها رغم ازدهارها في المشتل ، ولذلك لابد من حمايتها خلال رحلتها للمنزل ، وغطاء البلاستيك الشفاف يحمى النباتات من الطقس الخارجي البارد ، ويوفر نفس الظروف تقريبا تحت الصوبة ، كما يحقق الحماية لأجزاء النبات أثناء النقل والسحب من الصندوق أو العربة .



نصائح عند شراء النبانات
  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27
1- استكشف أوراق النباتات جيدا ، ولا حظ أي عيوب أو تلف وخاصة الأوراق الكبيرة الممزقة والتي يصعب إخفاؤها.


2- هناك بعض النباتات التي لا تنمو نموا إضافيا إذا ما تلف جزء من أطراف أوراقها مثل نبات جلد النمر فعليك أن تفحص هذا النبات جيدا.


3- افحص البراعم الخضراء وساق النبات جيدا بدقة .


والآن قد يسأل كثيرون حول كيفية فحص النباتات وإليكم هذه الطرق التي تعين على ذلك.. #####



البحث عن الآفات : آفات الأوراق



  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27

من أهم المناطق التي يجب فحصها في النبات هي تجمعات الآفات على الأوراق الطرفية والبراعم الزهرية وأسفل الأوراق للبحث عن أي آفات ، مثل : البق الدقيقى والحشرات القشرية والأكاروس وغيرها من الآفات ، أو أى أعراض تظهر على الأوراق تشير لوجود الآفة.



البحث عن عفن على الأعناق والأمراض الفطرية
  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27
افتح قلب النبات بإبعاد الأوراق وأعناقها ، وافحص داخل النبات عن أي مواد غروية أو عفن طرى على الأوراق وخاصة على الفروع والأعناق لأي أمراض فطرية يسهل انتقالها إلى النباتات الأخرى . ويجب أن تعلم عند الشراء أن أغلب الآفات والأمراض يتم إدخالها للمنزل عن طريق النباتات القادمة من الخارج ، لذلك يجب فحص النباتات جيداً للتأكد من خلوها من الحشرات والآفات والأمراض وذلك كي لا تنقلب هذه الهواية لكارثة تسبب المتاعب لأفراد الأسرة .




أختيار أوانى الزراعة
  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27
الأصص الفخارية
  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27



وتصنع من الطين الحراري ، وتمتاز بالمسامية والتهوية وصرف المياه الزائدة وهى من الأواني الصالحة لنمو الجذور .
ويمكن طلاء هذه الأصص من الخارج لسد المسام ، ولكن يمكن استخدام أوعية أخرى مكملة لتنسيق المكان ولكن بألوان هادئة لا تطغى على جمال النباتات الموضوعة فى الأصص الفخار داخلها .
وتدخل الأصص الفخار في أحجام مختلفة حسب حجم النبات ، وأفضل المقاسات التي توضع داخل المنزل يتراوح طول قطرها من 25 الى 30سم


الأصص البلاستيكية
  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27


وهى مصنوعة من البلاستيك بألوان وأشكال مختلفة ، ويعاب عليها أنها غير مسامية فلا تساعد النباتات على التهوية أو صرف المياه الزائدة .
الأصص الحديثة يوجد بها مكان في القاعدة لصرف المياه الزائدة حتى لا تختنق الجذور أو تتعفن وعن طريق طبق أسفلها يتم التخلص من المياه الزائدة .
يفضل استخدام هذه الأصص في زراعة النباتات العصارية والتي لا تحتاج إلى ري دائم وخاصة الأحجام الصغيرة .
يفضل استعمالها في التنسيق الداخلي سواء بوضعها في المكرميات المعلقة أو بوضعها في مجموعات على ارفف .



الأصص السيراميكية


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27
تصنع من السيراميك أو الخزف المصقول بألوان مختلفة الأشكال والأحجام وهى أيضا غير مسامية وليس لها صرف ، ولذلك تستخدم كغطاء خارجي للأصص الفخارية. وتوضع غالبا في أماكن ثابتة لثقل وزنها ولتنسيق الأركان .


الصوانى


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27
وهى عبارة عن أواني ذات شكل مربع أو مستطيل أو دائري ولكن ذات عمق بسيط ( حوالي 5 سم ) ، وهذه تصنع من الخزف أو السيراميك والبلاستيك، وتستخدم في زراعة مجموعات مختلفة من النباتات العصارية والتي تقل احتياجاتها المائية ، ويستغل هذا الاختلاف في عمل تشكيلات جميلة التنسيق .
ويمكن استخدام صواني مصنوعة من الغاب أو الخيزران ويتم تبطينها من الداخل بمادة عازلة للماء ، حيث يتم تغطية القاع بالجرائد في طبقات مع دهانها بالبلاستيك ثم وضع التربة داخلها.
الاحواض الخشبية


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27
وتصنع من خشب خاص ، مثل : خشب أشجار السرو ، والسنط ، والبامبوزيا والجميز ، وهى أخشاب مقاومة للرطوبة وتتخذ أشكالا مختلفة ، مثل : المستطيل ، والمربع والمستدير كالبراميل ، ويتم طلاؤها من الداخل بالقار لمنع تشرب الخشب بالماء ، أو تبطن بألواح الزنك .
كما تطلى من الخارج بألوان مناسبة مع عمل فتحات تسمح بخروج الماء الزائد بعد الري ، وعادة ما يزرع بها النباتات الكبيرة الحجم



النباتات المناسبة للزراعةفى السلال
  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27
تستخدم في زراعة النباتات ذات السيقان المتهدلة أو المتدلية والتي تتحمل الظروف غير المناسبة فى الارتفاع كارتفاع الحرارة والتلوث وعدم انتظام الرعاية كما في النباتات التي في مستوى التعامل المباشر ، ويستخدم في زراعتها تربة خفيفة الوزن مثل البيت موس والتي تحتفظ بالرطوبة لفترة أطول ، وقد يضاف للبيت موس رمل و( طمي) حسب نوع الزراعة.



الأواني المستخدمة :
  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27
تستخدم العديد من الأواني الجاهزة للتعليق مباشرة ، حيث تصنع من البلاستيك ويثبت بها علاقات من نفس الخامة مع وجود طبق متصل بالآنية البلاستيكية يستقبل الماء المتسرب بعد الرى .
توجد أواني مصنوعة من الخيزران ، وهذه يسهل تعليقها باستخدام السلاسل أو الحبال ، أو داخل المكرميات أو توضع صواني معلقة بعلاقات سلك وتوضع الأصص الفخارية أو البلاستيك أو السيراميك على الصواني ، ويمكن استخدام المكرميات لوضع أي أوان بداخلها.
الزراعة فى السلال مباشرة:
استخدام سلال مجدولة كأوعية للزراعة بنظام التعليق يحقق لك تنسيقا جميلا وفريدا ، ولكن استخدامها مباشرة في الزراعة لا يصلح ، حيث إن لها القدرة على سحب المياه بحيث ترشح فورا منها كالغربال ، ويمكن التغلب على ذلك بتبطين السلة بالبلاستيك أو رقائق الألومنيوم أو استخدام بعض مواد التغطية ، مثل ورق الجرائد ثم استخدام بعض المواد والمحاليل غير المنفذة للمياه والتي يمكنها عمل طبقة عازلة للمياه .


فتغطى السلة من الداخل بشرائط من الجرائد ، وتدهن هذه الشرائط بمادة بوليستر والطبقة النهائية للتبطين تكون عازلة للماء تماما ، ويمكن دهان الطبقة النهائية باستخدام الكلة الألماني ، أو يمكن استخدام طبقات من ورق الجرائد بدهان قاعدة السلة : أولا بالغراء السائل ، ثم إفراد طبقة من الشرائط وادهن فوقها طبقة من الغراء وهكذا ، وضع طبقة التغطية النهائية من المادة السليلوزية أو البلاستيك للتغطية النهائية ، ومن المهم الانتظار حتى تتصلب هذه الطبقة النهائية تماما قبل إضافة الماء ، ولاستخدام السلال بعد غير منفذة للمياه فاتبع قواعد الزراعة في الأواني غير المسيرية للمياه .



  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. V27
وتذكر دائما أن هناك احتياجات أساسية لنجاح نمونباتات الظل يجب معرفتها و تذكرها فالتربة الجيدة و الإناء المناسب و الرى السليم و الضوء الكافي و الهواء النقي ودرجة الحرارة و نسبة الرطوبة كلها عوامل هامة يجب مراعاتها على أن يعامل كل نبات حسب متطلباته، كما يجب التذكر دائما إن هناك فترة راحة للنبات تكون فى الشتاء حيث لا يحتاج النبات الا لقليل من المياه و السماد و هناك فترة يجب زيادة العناية بالنبات فيها و هى فصل النمو اى فى الربيع و الصيف و الخريف فيجب يوميا أن تجس التربة و يجب مراقبة الأوراق لملاحظة المريض فيها و معالجته فشكل الأوراق يدل على ما إذا كان النبات فى حالة صحية جيدة أو أن به شوائب قد يكون السبب عدم الرى الكافى أو زيادة فى الرى أو الضوء غير مناسب أو رطوبة غير كافية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرهان أحمد
عضو فعال
عضو فعال
ميرهان أحمد

انثى
عدد المساهمات : 168
تاريخ الميلاد : 02/01/1996
تاريخ التسجيل : 02/11/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج عادى

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه ..     ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 21623810الأحد 28 سبتمبر - 19:10

[size=32]انواع الليليم الشائعة الاستعمال[/size]








تختلف نباتات الليليم في نموها الخضري و الزهري حسب الانواع و الاصناف و نذكر فيما يلي بعضها

1- Lilium auratum
الموطن الاصلي له اليابان و كوريا وهو من اجمل الانواع , ازهاره بيضاء و يوجد في منتصف وحدات الغلاف الزهري اشرطة من اللون الاصفر الذهبي و نباتات هذا النوع حساسة للرطوبة الارضية العالية لذللك يجب الاهتمام بعملية الصرف.

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Flickr-2776132714-image


2- Lilium candidum
نشأ هذا النوع في آسيا الصغرى و ازهاره بيضاء اللون و ضيقة ذات رائحة عطرية قوية , يتراوح في الارتفاع من 70- 150سم يستخدم هذا النوع كرمز للنقاء و ابصاله بيضاوية عريضة لونها ابيض مصفر .

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Madonna_lily



3- Lilium regale
تعد الصين الموطن الاصلي لهذا النوع و يتراوح ارتفاع النباتات من 90- 120سم , ازهاره بيضاء مشوبة باللون الارجواني من الخارج و مركز الزهيرة اصفر , و تخرج الازهار في نورات كبيرة طرفية ذات رائحة عطرية, و أوراقه منحنية للخارج يزيد عددها على 100 ورقة في النبات


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Images?q=tbn:ANd9GcS0FqUQP5k4cp3WIOHEb0gwP2KELK9QuCBSxv4ZMs7bUh0cSOcC&t=1


4- Lilium speciosum
تعد اليابان و كوريا موطنه الاصلي و أزهاره بيضاء مقوسة للخارج وسطها قرنفلي منقطة بنقط ذات لون احمر دموي و تتوقف درجة اللون على الصنف المزروع , كما قد تكون الازهار بيضاء صافية و يصل ارتفاع النبات الى 120 سم و يحتوي النبات على عدد من الاوراق يتراوح عددها بين 20 - 30 ورقة تكون متناوبة على الساق ذات اعناق قصيرة .

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Lilium%20speciosum%20var%20rubrum%201


5-Lilium henryi
موطنه الاصلي الصين و الازهار صفراء ذهبية ذات نقط بنية اللون و قطر الزهيرة يصل حتى 12 سم و تخرج في مجاميع يصل عددها حتى 20 زهيرة و يتراوح ارتفاع النبات من 120 - 200 سم أوراقه بيضية مستطيلة تصل حتى 15 سم في الطول و الابصال كبيرة لونها بني محمر .


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. B5701613-Henry_s_lily_Lilium_henryi_-SPL


6- Lilium davidi
موطنه غرب الصين و ازهاره طويلة ( 8 - 12 ) سم توجد في مجاميع لونها احمر برتقالي ذات نقط داكنة و يتراوح ارتفاع النبات من 60 - 120 سم اوراقه شريطية داكنة و ابصاله بيضوية الشكل عريضة لونها ابيض .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرهان أحمد
عضو فعال
عضو فعال
ميرهان أحمد

انثى
عدد المساهمات : 168
تاريخ الميلاد : 02/01/1996
تاريخ التسجيل : 02/11/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج عادى

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه ..     ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 21623810الأحد 28 سبتمبر - 19:17

الياسمين الاوروبي



  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 44099_large


الاسم العلمي :
trachelospermum jasminoides
الفصيلة :
apocynaceae

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Trachelospermum_jasminoides_hedge


نبات شجيري متسلق يصل ارتفاعه لحوالي 10 م و هو دائم الخضرة و يعرف باسم نجمة الياسمين الصينية
اوراقها كاملة الحواف مروسة و النبات قابل للقص و التقليم
تعطي ازهار في فصل الربيع و الصيف على شكل مجموعات متدلية رائعة تغطي كامل النبات
يفضل الترب الجيدة الصرف و الخصبة و لكن يمكن ان يتحمل الترب الفقيرة

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Images?q=tbn:ANd9GcSLiv3fxT0S15LGciafiWf8_wSrcYYQSEzenQBBdwF5aEoWnB2yjg&t=1

يفضل الاماكن المشمسة و يمكن زراعته في الظل الخفيف
نبا ت سريع النمو و سهل التربية و التكاثر و كونه متسلق فهو يصلح لتغطية الجدران و الابواب و التراسات الصيفية


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Chinese_Star_Jasmine
كما يمكن زراعته في احواض و تشكيله كما نرغب

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Trachelospermum-jasminoides


ولك سيدتي تم تصنيع العديد من العطور و المواد التجميلية الاخرى منها

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Fq%20candle%20chinese%20take%20out

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. AAAADFz-RSkAAAAAAPtbgQ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرهان أحمد
عضو فعال
عضو فعال
ميرهان أحمد

انثى
عدد المساهمات : 168
تاريخ الميلاد : 02/01/1996
تاريخ التسجيل : 02/11/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج عادى

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه ..     ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 21623810الأحد 28 سبتمبر - 19:17

[size=32]باتات الظل أصناف الكروتن بالصور

كروتن بيترا
  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Codiaeum%20variegatum%20hybrid

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Petracroton
كروتن نورما

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Croton-Franklin-Roosevelt-200sq
كروتن اكسلانت

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 210
كروتن فؤادي

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Codiaeum_mammy
كروتن اسكندراني

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Codiaeum1
كروتن لوكاند

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Codiaeum_variegatum
كروتن اسيتون

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Domain-74c488bf52
كروتن بيكتوم


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Co02-9961
كروتن جولد مون


كروتن عدسي

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 3365339054_9763a9f438
كروتن رجل البطه

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 6b4a50
كروتن جولد صن

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Codiaeum_vriegatum_punctatum_aureum
كروتن رينا
وهو مثل البيترا في الشكل ولكن حافة الورقة مستديره
[B]الضوء :
ت[size=18]تطلب كثير من الضوء
منها اصناف تتحمل أشعة الشمس المباشرة مثل الكروتن الجولد صن ، والجولد فنجر ، والعدسي ، والبيكتوم ، والفؤادي ، والاسكندراني ، ورجل البطه .
منها اصناف لا تتحمل أشعة الشمس المباشرة مثل الكروتن البيترا ، والنورما ، والاكسلاند ، والاسيتون
ومنها ما يتحمل الاضاءة المنخفضة مثل اللوكاند ، والنورما

الحرارة : تحتاج حرارة معتدلة وجو دافئ والاوراق تتاثر اللوانها بالحرارة فنجد الاوراق تميل للون الاحمر مع الاخضر شتاءً و تميل للون الاصفر مع الاخضر صيفا ً
الرطوبة : حافظ على التربة رطبة إلى حد ما ولاتجعلها تجف .
التكاثر : بالعقلة الطرفية في المعتاد في اصناف الظل مع الوسطية في باقي الاصناف
افضل ميعاد للاكثار من شهر مارس حتي يوليو
وتكون في نفق بتغطية مباشرة فوق الاوراق وري البيتموس قبل الزراعة جيداً وذلك داخل صوبه وتجنب فتح النفق او ريه او حتي رش مبيد فطري إلا في حالة مشاهدة اوراق متعفنة تفتح لازالة الاوراق المتعفنة ثم احكام الغلق وذلك حتي تمام التجدير بعدها يزال بلاستيك النفق

التسميد : يفضل الاسمدة المتوزنة الورقية
ملاحظات
يراعا اذا تعرض النبات للعطش يروي بنسبه بسيطة وبعد ساعة يستكمل ريه
يراعا في حالة اصابته بالبق يرش بمبيد حشري وبعد اسبوع يرش بمبيد مختلف مع تركيز الرش اسفل الاوراق واسفل حرف القصيص البلاستيك
يرعا ازالة الازهار في بداية تزهيرها لانها تضعف النبات ولاتنتج بذور
كل اصناف الكروتن تتاقلم بسرعة للتربية من الظل الي الشمس والعكس
[/size][/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرهان أحمد
عضو فعال
عضو فعال
ميرهان أحمد

انثى
عدد المساهمات : 168
تاريخ الميلاد : 02/01/1996
تاريخ التسجيل : 02/11/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج عادى

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه ..     ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 21623810الأحد 28 سبتمبر - 19:18

[size=32]الكريزانثيمم ملكة الخريف[/size]

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 39e14062


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. IrR14062


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. SKq14062



تعتبر الصين ومناطق جنوب شرق آسيا هى المواطن الأصلى لنبات الكريز انثيمم، ومنها انتشرت زراعته فى كل بلاد العالم تقريباً ويحتوى *** الكريزانثيمم على ما يزيد عن 160 نوعاً بعضها حولى مثل المندلية والأراولا التى تنفرد بتسميتها بإسم ال*** نفسه نظراً لأهميتها ويتزايد عدد الأصناف التابعة للأراولا بإستمرار ويشتق إسم الحنس
Cheysan - themum من كلمتين من اللغة الأغريقية هما Chrysos ومعناها ذهب anthemum ومعناها زهرة ، اى أن الحنس معناه الزهرة الذهبية إشارة إلى لون أزهار الأراولا حيث يكثر اللون الأصفر الذهبى فى داخل هذا ال***

وترجع أهمية نباتات الكريزانثيمم إلى أن موعد أزهار يتركز فى فصل الخريف حيث يقام معرض زهور الخريف بالقناطر الخيرية تحت إسم معرض الكريزانثيمم وخلال تلك الفترة تقل أزهار النباتات الأخرى وبالتالى يزداد الإقبال عليه ، أزهاره توجد فى نورات متعددة الأشكال والألوان ، وتعيش الأزهار المقطوفة لفترة تتراوح بين 3- 4 أسابيع فى أوانى التنسيق بالإضافة إلى ذلك تصلح بعض الأصناف للزراعة فى الأصص ، كما يمكن إنتاج ازهار الكريزانثيمم على مدار السنة إذا أمكن لتحكم فى طول النهار .

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. PXw14315




  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 6bq14315


تكاثر الكريزانثيمم


تتكاثر الأراولا عن طريق العقل الطرفية التى تؤخذ بطول 8- 10 سم وتحمل العقلة الطرفية 3- 4أوراق وتؤخذ العقلة الطرفية من مزارع خاصة تعرف بمزارع امهات الأراولا التى تتخصص لإنتاج العقل على مدار العام ، تزرع العقلة الطرفية مباشرة فى وسط الزراعة أو يمكن تخزينها على درجة حرارة صفر -3م لعدة أسابيع فى صناديق مغلقة بأكياس من البولى إيثيلين لمنع جفاف العقل .



يرتبط نجاح تجذير العقل الطرفية المأخوذة بعدة عوامل منها ما يتعلق بالوسط ذاته وما يتعلق بالعقلة نفسها ، فبالنسبة لوسط الإكثار يهتبر مخلوط الرمل والبيت موس بنسبة 1:1 وسطاً مناسباً لنجاح تجذير العقلة ، كما تنمو العقل بنجاح عندما تكون درجة حرارة الهواء ما بين 15- 18ْم ودرجة حرارة التربة حوالى 18- 21ْم ، لقد لوحظ أن إرتفاع نسبة الرطوبة حول العقلة يؤدى إلى زيادة نسبة النجاح ، كما أن النهار الطويل هام جداً لنجاح العقلة ، اما النهار القصير يؤدى إلى خروج براعم زهرية مبكرة تعوق نجاح العقلة ، ويمكن تشجيع نمو المجموع الجذرى بغمس الطرف القاعدى للعقل فى بودرة تلك تحتوى .1-.2% أندول بيوتريك أسيد IBA



ميعاد أخذ العقل وزراعتها فى أحواض الإكثار



إذا كان هناك برنامجاً لإنتاج الأراولا على مدار العام وعلى نطاق تجارى فمن الضرورى توفر المصدر الدائم للعقلة على مدار العام من مزرعة الأمهات ولكنتتعرض مزرعة الأمهات هذه إذا تركت بدون إضاءة صناعية فى فصلى الخريف والشتاء - إلى تركيز هرمون التزهير فى الأوراق فتزهر هذه المزرعة وتصبح غير صالحة كمصدر لعقل ، لذلك يجب إطالة اليوم فى فصلى الخريف والشتاء ، ليتجه النبات إلى لنمو الخضرى وذلك بتعريض النباتات إلى الإضاءة الصناعية لمدة 4 ساعات يومياً ( من الساعة العاشرة مساء وحتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل ) وذلك بإستعمال اللمبات العادية ( 100 وات) وعلى إرتفاع واحد متر فوق النباتات والمسافة بين اللمبة والأخرى 2متر .



يتكون تستغرق من 2-3 أسابيع حتى يتكون عليها مجموع جذرى مناسب ، وبذلك تصبح هذه العقل التى كونت مجموع جذرى جاهزة للنقل بإحتراس لزراعتها فى المكان المستديم أرض زراعته او أصص .



زراعة الأراولا فى المكان المستديم لإنتاج الأزهار



تجود الأراولا فى أنواع كثيرة من التربة وخاصة التربة الصفراء ، ويشترط فى الأرض التى تخصص لزراعة الأراولا خلوها من الأمراض حيث أن هذا النبات حساس بدرجة واضحة ، وفى الخارج يتم تعقيم التربة بالبخار او بالمعاملات الكيماوية وتخدم الأرض جيداً بالحرث وإزالة الحشائش وبقايا النباتات ويمكن خلط محسنات التربة مثل الأسفاجنم والبيت موس أو أى مواد عضوية اخرى متوفرة محلياً مع إضافة السوبر فوسفات



- ويمكن زراعة نباتات الأراولا عن طريقة من الطرق الآتية


1. الزراعة على خطوط :



حيث تخطط الأرض إلى خطوط عرضها 40سم والمسافة مابين الخط والآخر 40 وتزرع النباتات على جانبى الخط والمسافة بين النبات والآخر 15سم وتكون الزراعة فى الثلث العلوى من الخط .



2. الزراعة فى أحواض :



ويجب ألايزيد طول الحوض عن عشرة أمتاروتزرع النباتات فى صفوف المسافة بين الصف والآخر 25-30سم والمسافة بين النباتات وبعضها من 20-25سم



3. زراعة الأراولا فى أصص:



عند الرغبة فى إستخدام النباتات للمعارض أو إستخدامها كنباتات أصص مزهرة أو لتنسيق الحدائق تزرع النباتات فى أصص مقاس 25- 35سم مملوءة بتربة مناسبة أفضلها مخلوط الرمل والبيت موس1:1 ويمكن زراعة الأراولا فى أصص صغيرة مقاس 10-15سم عند إتباع طريقة تقزيم الأراولا بإستخدام كثبطات النمو.



- يمكن زراعة عقل الأراولا المجذرة فى أى وقت من أوقات السنة إذا كان هناك برمج لإنتاج الأراولا على مدار العام على نطاق تجارى ، اما فى الموسم الطبيعى فتزرع العقل المجذرة فى السبوع الأول من شهر أغسطس سواء فى الأرض فى أصص ويعتبر الأسبوع الأول من شهر أغسطس هو الميعاد الأمثل لزراعة أصناف الأراولا الحديثة التى نذك


- العناية بالنباتات بعد الزراعة



1. التطويش : وذلك ب‘زالة القمة النامية بعد أسبوعين من الزراعة وذلك لتشجيع نمو البراعم الجانبية



2. الرى : تحتاج الأراولا إلى رى على فترات متقاربة نظراً لغزارة النمو الخضرى وكبر مساحة سطح الأوراق ويفضل الرى فى الصباح الباكر أو عند الغروب .



3. التسميد : يتأثر النمو والتزهير بالتسميد وخاصة خلال ال7 أسابيع الأولى من النمو الخضرى ويمكن التوصية بتسميد كل نبات ب3 جرام من السوبر فوسفات الأحادى قبل الزراعة خلطاً مع التربة + 2 جرام نترات نشادر مرتين فى الأسبوع فى صورة محلول + نصف جرام سلفات بوتاسيوم مرتين فى الأسبوع مع التسميد الآزوتى + ربع جرام سلفات مغنسيوم كل أسبوعين .



- 4. السرطنة : تتبع فقط فى حالة الأصناف التى تربى لغرض الحصول على أزهار كبيرة الحجم وتتمثل فى إزالة البراعم الطرفى الذى يكون زهرة كبيرة ، ويجدر الإشارة إلى أن طريقة التربية هذه لاتتبع فى معظم الأصناف الحديثة سالفة الذكر حيث إنها يكتفى بتطويشها المرة الأولى لإنتاج أفرع مزهرة يتراوح عددها من 3-4 على كل نبات .



5. تركيب الدعامات : تميل النباتات للرقاد نظراً لكبر حجمها وكثرة عدد الأزهار ، لذلك يجب تركيب الدعامات لهذه النباتات وتختلف هذه الدعامات فقد تكون من الغاب أو شبك من السلك ذات فتحات مربعة .



6. قطف الأزهار



7. تقطع الأفرع المزهرة بسكين حاد بعد تمام تفتح النورة وإكتمال ظهور الأزهار القرصية ، يتراوح الطول المناسب للأفرع المزهرة ما بين 70- 90س



  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Nmt14413

تصدير الكريزانثيمم للخارج


أصبحت الأراولا من الزراعات التجارية فى عالم نباتات الزينة ، إلا أن الكمية المصدرة تعتبر قليلة مقارنة بأنواع أزهار القطف الأخرى وذلك لقلة المساحة المنزرعة بها ، وقصر فترة تزهير عند زراعتها تحت الظروف الطبيعية ولكن يمكن استخدام الإضاءة الصناعية والإظلام فى التحكم فى مواعيد زراعة ونزهير اصناف الأراولا .



التحكم فى مواعيد زراعة وتزهير أصناف الكريزانثيمم :



عند زراعة نباتات الأراولا فى أشهر الخريف والشتاء حيث يكون النهار قصير فإن النباتات تتجه إلى التزهير مباشرة وهى صغيرة وتعطى بذلك أزهار عديمة القيمة لذلك تعرض النباتات بعد زراعتها مباشرة إلى إضاءة صناعية إضافية ولمدة 4 ساعات من الساعة العاشرة مساء حتى الساعة الثانية صباحاً حتى يصل طول النباتات إلى 30- 40سم وبعد ذلك تزال الإضاءة الصناعية



النباتات تنمو فى النهار القصير فتعطى الأزهار بعد ذلك أما عند زراعة النباتات فى اشهر الربيع والصيف حيث يكون النهار طويل فتتجه النباتات إلى النمو الخضرى وعندما يصل طولها إلى 30 -40سم يجرى تعريض النباتات إلى نهار قصير وذلك بتظليم بالقماش الأسود من الساعة الرابعة بعد الظهر وحتى الساعة صباحاً وبذا تبدأ النباتات فى الإتجاه إلى التزهير وبذلك يمكن إنتاج أزهار الأراولا فى أى وقت من العام ، وبالتالى يمكن تصديرها فى أى وقت من العام



ويجدر الإشارة أن أصناف الأراولا تختلف مواعيد تزهيرها حسب المجموعة التى ينتمى إليها الصنف ، فالأصناف التى تتبع مجموعة 9- أسبوع تزهر بعد أن تتعرض إلى 9 أسابيع نهار قصير وبالتالى تزهر مبكراً عن مثيلتها التى تنتمى تزهر مبكراً عن مثيلتها التى تنتمى إلى مجموعات 11.10 ، 12، 13، 14، 15- اسبوع والأخيرة هى المتأخرة فى ميعاد تزهيرها .



ولكم تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرهان أحمد
عضو فعال
عضو فعال
ميرهان أحمد

انثى
عدد المساهمات : 168
تاريخ الميلاد : 02/01/1996
تاريخ التسجيل : 02/11/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج عادى

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه ..     ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 21623810الأحد 28 سبتمبر - 19:19

[size=48]زهرة نادرة اسمها ... نزيف القلب ...[/size]


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Zhoor_hard1

[size=32]

تتواجد هذه الزهرة الساحرة في آسيا الغربية (من سيبيريا إلى جنوب اليابان)، وتزهر من أواخر الربيع حتى
منتصف الصيف. وقد اكتسبت هذا الاسم من شكلها الشبيه بقلب تتساقط منه نقاط بلون الدم، وتأتي
بثلاثة ألوان هي الوردي والأحمر والأبيض،وهي من نباتات الزينة المعمرة.

أظن أنه يمكن أن نطلق على هذه الزهرة الساحرة اسم
الجمال القاتل، فهذه النبتة سامة إذا تم بلعها وأي اتصال
مباشر معها يمكن ان يسبب تهيج الجلد كله


اترككم مع الصـــــــــــــور
.[/size]

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Zhoor_hard2


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Zhoor_hard3

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Zhoor_hard4

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Zhoor_hard5

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Zhoor_hard6

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Zhoor_hard8

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Zhoor_hard9


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Zhoor_hard10

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Zhoor_hard11


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرهان أحمد
عضو فعال
عضو فعال
ميرهان أحمد

انثى
عدد المساهمات : 168
تاريخ الميلاد : 02/01/1996
تاريخ التسجيل : 02/11/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج عادى

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه ..     ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 21623810الأحد 28 سبتمبر - 19:20

[size=32]عصفور الجنة
[/size]Strelitzia reginae
Musaceae


تقول أسطورة إسبانية إنه في قديم الزمان وصل إلى إسبانيا شاب شهم وكريم الأخلاق

أقام في مزرعة تدعى (الجنة).. هناك تعرف على شابة أحبها وتزوجها

إلا أنه في مزرعة مجاورة.. كان يقيم شاب اسمه رودريغو أقسم على الانتقام من

الشابة .
التي كانت رفضت عرضه للزواج.. فلجأ إلى الحيلة للانتقام منها...

فتقرب من زوج الفتاة.. حيث دسّ له السم ذات ليلة في الطعام الذي كان يتناوله

فمرض الزوج ومات دون أن يعرف أحد السبب...

وقد أصرّت زوجته على دفنه في الحديقة.. التي طالما اهتم بها قريبًا من البيت

في الليلة ذاتها التي دفن بها الزوج.. نبتت على حافة القبر زهرة تبدو كأنها عصفور

لكن لونها كان رماديًا.. ثم تحولت هذه الزهرة إلى طير طار إلى مزرعة رودريغو

وأخذ يدق على نافذته كل ليلة فجن.. أما الزوجة المفجوعة.. فلم تتحمل فراق زوجها

فمرضت ثم ماتت..وقد طلبت أن تدفن في القبر نفسه مع زوجها

في الليلة ذاتها التي دُفنت فيها الزوجة الوفية

تحولت الزهرة الرمادية إلى اللون البرتقالي

حيث تفاجأ الجيران بهذه الزهرة التي تشبه العصفور

ومنذ ذلك الحين عرفت زهرة (عصفور الجنة) بألوانها الرائعة



  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Dscn1523


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرهان أحمد
عضو فعال
عضو فعال
ميرهان أحمد

انثى
عدد المساهمات : 168
تاريخ الميلاد : 02/01/1996
تاريخ التسجيل : 02/11/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج عادى

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه ..     ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 21623810الأحد 28 سبتمبر - 19:21

الياسنت ( الخزامى) Hyacinthus sp.


و يمكن أن يدعى أيضا سنبل شرقي نبات ذو أنواع كثيرة جدا
 تنتمي للفصيلة الزنبقية
Liliaceae


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. JACINTO-1


و تعرف هذه النباتات بأزهارها الصغيرة العطرية
 جدا و المتوضعة على شمراخ زهري في النصف العلوي
 منه و كثيفة و مكتظة ألوانها محببة فمنها البنفسجي
 و الليلكي و الأبيض و الأزرق






  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 906456


تتكاثر بالأبصال التي تزرع في أيلول –
تشرين الثاني كل بصلة توضع في أصيص
 و تروى بعناية و توضع في مكان مظلم تهويته جيدة
 مشبع بالرطوبة حتى تنبت و يظهر طرفها
 فوق سطح التربة ثم تدرج للضوء في مكان دافئ
 حتى يتم تزهيرها في نيسان

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. JACINTO-2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرهان أحمد
عضو فعال
عضو فعال
ميرهان أحمد

انثى
عدد المساهمات : 168
تاريخ الميلاد : 02/01/1996
تاريخ التسجيل : 02/11/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج عادى

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه ..     ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. 21623810الأحد 28 سبتمبر - 19:24

تختلف نباتات الليليم في نموها الخضري و الزهري حسب الانواع و الاصناف و نذكر فيما يلي بعضها

1- Lilium auratum
الموطن الاصلي له اليابان و كوريا وهو من اجمل الانواع , ازهاره بيضاء و يوجد في منتصف وحدات الغلاف الزهري اشرطة من اللون الاصفر الذهبي و نباتات هذا النوع حساسة للرطوبة الارضية العالية لذللك يجب الاهتمام بعملية الصرف.

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Flickr-2776132714-image


2- Lilium candidum
نشأ هذا النوع في آسيا الصغرى و ازهاره بيضاء اللون و ضيقة ذات رائحة عطرية قوية , يتراوح في الارتفاع من 70- 150سم يستخدم هذا النوع كرمز للنقاء و ابصاله بيضاوية عريضة لونها ابيض مصفر .

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Madonna_lily



3- Lilium regale
تعد الصين الموطن الاصلي لهذا النوع و يتراوح ارتفاع النباتات من 90- 120سم , ازهاره بيضاء مشوبة باللون الارجواني من الخارج و مركز الزهيرة اصفر , و تخرج الازهار في نورات كبيرة طرفية ذات رائحة عطرية, و أوراقه منحنية للخارج يزيد عددها على 100 ورقة في النبات


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Images?q=tbn:ANd9GcS0FqUQP5k4cp3WIOHEb0gwP2KELK9QuCBSxv4ZMs7bUh0cSOcC&t=1


4- Lilium speciosum
تعد اليابان و كوريا موطنه الاصلي و أزهاره بيضاء مقوسة للخارج وسطها قرنفلي منقطة بنقط ذات لون احمر دموي و تتوقف درجة اللون على الصنف المزروع , كما قد تكون الازهار بيضاء صافية و يصل ارتفاع النبات الى 120 سم و يحتوي النبات على عدد من الاوراق يتراوح عددها بين 20 - 30 ورقة تكون متناوبة على الساق ذات اعناق قصيرة .

  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. Lilium%20speciosum%20var%20rubrum%201


5-Lilium henryi
موطنه الاصلي الصين و الازهار صفراء ذهبية ذات نقط بنية اللون و قطر الزهيرة يصل حتى 12 سم و تخرج في مجاميع يصل عددها حتى 20 زهيرة و يتراوح ارتفاع النبات من 120 - 200 سم أوراقه بيضية مستطيلة تصل حتى 15 سم في الطول و الابصال كبيرة لونها بني محمر .


  ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه .. B5701613-Henry_s_lily_Lilium_henryi_-SPL


6- Lilium davidi
موطنه غرب الصين و ازهاره طويلة ( 8 - 12 ) سم توجد في مجاميع لونها احمر برتقالي ذات نقط داكنة و يتراوح ارتفاع النبات من 60 - 120 سم اوراقه شريطية داكنة و ابصاله بيضوية الشكل عريضة لونها ابيض .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف يضم كل شئ عن نباتات الزينه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فراشة الأحلام :: المعلومات والهوايات والترفيه :: عالم الطيور والنباتات-
انتقل الى: