فراشة الأحلام
الصناعه والتلوث .. 3651769270

انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في فراشة الآحلام نلتقي و الى الافق نرتقي



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 الصناعه والتلوث ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr.Ramadan
عضو جديد
عضو جديد
mr.Ramadan

ذكر
عدد المساهمات : 76
تاريخ الميلاد : 12/02/1976
تاريخ التسجيل : 14/09/2014
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مدرس
المزاج 111

الصناعه والتلوث .. Empty
مُساهمةموضوع: الصناعه والتلوث ..   الصناعه والتلوث .. 21623810الأربعاء 1 أكتوبر - 14:40

الصناعة والتلوث



أ.م. ساطع محمود الراوي

مركز بحوث البيئة/ جامعة الموصل



يمثل القطاع الصناعي دعامة مهمة في اقتصاد معظم البلدان ويلعب دورا رئيسا في استراتيجيات التنمية المنشودة فيها، فضلا عن زيادة الرفاهية وإتاحة فرص العمل لشرائح كبيرة من السكان وإمدادهم بالسلع المادية التي يستهلكونها. ويشمل هذا القطاع عددا كبيرا من الأنشطة المتنوعة التي تتضمن الاستخراج والتجهيز بما في ذلك تخليق شتى المواد واستخدامها في صناعة المنتجات.
الا ان هذه الأنشطة والايجابيات لا تخلو من سلبيات وضريبة باهظة الثمن تتمثل في الانبعاثات المختلفة في الهواء والتدفقات السائلة في المسطحات المائية والنفايات الصلبة الأخرى. وكل هذه المواد يمكن ان تؤثر على صحة الانسان وبقائه وتقدمه وتلحق أضرارا جسيمة بالممتلكات وتؤدي الى تلوث البيئة وإفسادها.
وكما هو معروف ، فان العديد من أقطار الوطن العربي تمتلك مصادر الطاقة كالبترول والغاز والكبريت وتحوي أراضيها نصيبا وافرا من احتياطات المواد الخام مثل الحديد والنحاس والرصاص والفوسفات ..الخ. هذه المواد وغيرها تتيح قيام صناعات مختلفة تدعم استراتيجيات التنمية في البلدان المختلفة. وقد سعت هذه البلدان الى الأخذ بروح العصر بكل ما يشمل ذلك من تقدم وتقنيات أملا في تضييق الهوة العلمية والاقتصادية بينها وبين الدول المتقدمة. ولكن لسوء الحظ فان هذه البلدان لم تنتبه جديا الى مشكلة تلوث البيئة المحتمل حصولها.
والواقع فان الجهود في معظم الأقطار العربية – حتى عهد قريب – كانت تتوجه الى التنمية الصناعية وزيادة عدد المعمل والمصانع حتى ولو أدى ذلك الى زيادة التلوث وتدهور البيئة انطلاقا من الرأي القائل ان تحقيق التقدم الاقتصادي يمثل مطلبا تهون من أجله كل التضحيات. الا ان اضطراد الزيادة في الملوثات الصناعية الناتجة وما صاحبها من آثار سيئة على البيئة والمجتمع وما ألحقته من تدهور وخلل في الموارد الطبيعية قد أدى في كثير من الأحيان الى إعاقة عملية التنمية نفسها.
وعموما فان التلوث – كمشكلة- لا يستعصي حلها. فأول خطوات مكافحته والحد منه هو التسليم بوجوده ومعرفة أبعاده وعدم تجاهله. وفي حين يدرك أكثر القائمين على الصناعة والمستثمرين ضرورة العمل لحماية البيئة من مخلفات الانتاج ، يتردد البعض في اتخاذ إجراءات مضادة للتلوث طمعا في الربح السريع وبلا اكتراث للمستقبل. وعلى النقيض من هؤلاء فان الدلائل تشير الى ان العديد من الشركات الصناعية الكبيرة قد ضاعفت أرباحها عبر التركيز على التخفيف من هدر الموارد أو إعادة استخدامها وأخذت هذه الشركات تخطو في حقول جديدة عبر تطوير منتجات مبتكرة توصلت اليها بفضل التخطيط السليم لها بمنظار بيئي سليم . وقد أيقنت هذه الشركات ان الحفاظ على البيئة لا يتناقض مع التنمية وانما يجعل هذه التنمية أكثر استدامة وقابلة للاستمرار مع تدفق الأرباح.
وفيما تتطلع الأقطار العربية الى المستقبل بثقة وتفاؤل فهي تطمح ان تخطو في هذا القرن وهي أعمق وعيا وأشد حرصا وتصميما في الحفاظ على بيئة نظيفة متوازنة لمواطنيها وللأجيال المستقبلية من بعدها.
من هنا فان هذه الدراسة تقترح الخطوات المدرجة أدناه كإجراءات وقائية للحد من تلوث البيئة جراء النشاط الصناعي:
• تقييم مستويات التلوث الناجمة عن عمليات التصنيع في كل الأقطار العربية واقتراح الاجراءات المناسبة لتحجيم خطورته
• تطبيق مبدأ الملوث يدفع ثمن التلوث pollution pays principles خاصة للصناعات التي لا تلتزم ببرامج الحد من التلوث
• تبني مبدأ إعادة الاستخدام لكل ما يمكن من الموارد الطبيعية داخل الصناعة كوسيلة لتقليل كميات الملوثات المنتجة
• إعداد تصاميم وحدات معالجة للمخلفات والفضلات الصناعية بما يتناسب والضوابط البيئة السائدة
• الالتزام بالاعتبارات البيئة في التوطين الصناعي وضرورة عدم تأثير الصناعات على البيئة المجاورة
• نشر الوعي والثقافة البيئة لدى الكوادر الصناعية وشرح اهمية هذا الاجراء في خفض حمل التلوث
• دراسة امكانية الاستفادة من مخلفات الانتاج في صناعة معينة كمواد أولية في صناعات اخرى أو استخدامها في أغراض نفعية أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصناعه والتلوث ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فراشة الأحلام :: المنتدى الطبى العام :: التوعية البيئية-
انتقل الى: