فراشة الأحلام
   مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. 3651769270

انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في فراشة الآحلام نلتقي و الى الافق نرتقي
فراشة الأحلام
   مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. 3651769270

انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في فراشة الآحلام نلتقي و الى الافق نرتقي
فراشة الأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع الآميره عهد
نجوم المنتدى
نجوم المنتدى
دموع الآميره عهد


انثى
عدد المساهمات : 340
تاريخ الميلاد : 25/08/1972
تاريخ التسجيل : 24/12/2014
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أميرة مملكة الآحلام
المزاج حزين

   مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة..      مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. 21623810الثلاثاء 12 مايو - 1:19

قيم إنسانية
*الإسلام يرفع من شأن الفرد .
لقد رفع الإسلام من شأن الفرد من جميع الجوانب(عقليا – روحيا – اجتماعيا) تهدف تلك الرفعة إلى سمو الإنسان بإنسانيته .
عقليا----- أسقط عن كاهله نير الخرافات ونبهه إلى أن الطبيعة مسخرة له, ولمنافعه, فلا يجب أن يخضع هو لها .
روحيا---- أرسل إليه الرسل والأنبياء لتحريره من الشرك وعبادة قوى الطبيعة .
اجتماعيا----هيأه وأعده لحياة اجتماعية صالحة عادلة , تقوم على الخير والبر والتعاون بين الرجل والمرأة في الأسرة الصالحة , وبين الإنسان وأخيه الإنسان في المجتمع الراشد
*مظاهر تكريم الإسلام للإنسان .
دائما ما يلفت ( ينبه ويشير ) القرآن الكريم إلى سمو الإنسان ورقيه , وأنه مفضل على سائر المخلوقات ومن ذلك
1- خلق الله -عز وجل- الإنسان في أحسن تقويم , وسوّاه وعدّله وركبه في أروع صورة .
2- وهبه الله -عز وجل- من الخواص الذهنية ما يُحيل به العناصر الطبيعية ويذللها لخدمته
3- جعله الله -عز وجل- خليفته في الأرض , فقد خلقه ليسودها ويخضع كل ما فيها لسيطرته وسلطانه .
*الإسلام وحرية الإنسان .
مضى الإسلام في طريق دعوته يعتد ( يهتم ) بحرية الإنسان وكرامته إلى أقصى الحدود , فقد ظهر الإسلام وظاهرة الرق راسخة ( ثابتة ) ومتأصلة في جميع الشعوب , فدعا لتحرير العبيد ورغّب في ذلك بكل السبل .
وكان نتيجة لذلك - الدعوة لتحرير العبيد - أن كثيرا من الصحابة قد انبروا ( تصدوا ) لهذه
الظاهرة , فعملوا على شراء العبيد ثم تحريرهم لوجه الله -عز وجل- , وكان على رأسهم أبو بكر الصديق الذي أنفق معظم ماله على شراء وتحرير العبيد من أمثال بلال بن رباح مؤذن الرسول () .
*إذا كان الإسلام حقا يهتم بحرية الإنسان وكرامته , فلماذا لم يحرم ظاهرة الرق؟
الإسلام يهتم بحرية الإنسان وكرامته أعظم اهتمام , ولكن كانت هناك أسباب منعت الإسلام من تحريم هذه الظاهرة , واكتفى بتشجيع المؤمنين من أجل السعي لتحريرهم ومن هذه الأسباب ...
1- أن ظاهرة الرق كانت ظاهرة منتشرة وراسخة في جميع الأمم والشعوب , ومعنى ذلك أنه من الصعب القضاء عليها بسهولة .
2- للإسلام منهج ثابت في القضاء على الثوابت والرواسخ الذميمة , وهو ترغيب المؤمنين أنفسهم في القضاء عليها انتظارا للجزاء العظيم من الله تعالى .
3- أراد الإسلام من خلال هذه الظاهرة أن يعرف موقف الصحابة والمسلمين وكيفية التعامل مع هذه الظاهرة .
*منهج الإسلام في القضاء على الرق .
للإسلام منهج عظيم في القضاء على الرق , فقد وضع مجموعة من القواعد والقوانين التي تقضي على هذه الظاهرة ولكن على فترة زمنية طويلة , ومنها..
1- جعل الإسلام تحرير الرقبة تكفيرا للذنوب مهما كبرت .
2- أعطى الإسلام للعبد حق مكاتبة مولاه ليسترد حريته .
3- جعل أبناء الإماء أحرارا كآبائهم الأحرار .
4- حرم بيع الأمة إذا استولدها مولاها , وتُرد إليها حريتها إذا مات .
معنى المكاتبة
المكاتبة هي اتفاق مكتوب بين العبد وسيده , يحصل به العبد على حريته إذا دفع لسيده مبلغا معينا من المال يتم الاتفاق عليه , ويكسبه العبد من عرق جبينه .
وقد أعطى الإسلام للعبيد هذا الحق لأن الدعوة الإسلامية قائمة في الأساس على الاهتمام بحرية الناس والحفاظ على كرامتهم .
الإسلام وحرية الأديان " لا إكراه في الدين " .
لقد توسع الإسلام في مفهوم حرية الإنسان واحترام كرامته توسعا كبيرا حتى جعلها تشمل حرية العقيدة والدين , فقد قال الله تعالى في قرآنه العظيم " لا إكراه في الدين " ولا شك أن المراد من هذه الآية أن الناس أحرارا في دينهم , لا يجبرون على اعتناق الإسلام والدخول فيه , والإسلام بذلك يضرب لنا أروع الأمثال في التسامح الديني واحترام حرية الإنسان .
إذا فلماذا فرض الله الجهاد؟ " الإسلام انتشر بحد السيف " رد على من يزعم ذلك .
1- صحيح أن الرسول () اضطر لامتشاق (حمل) الحسام ( السيف ) , ولكن لم يكن بهدف الاعتداء على حرية الناس وإجبارهم على الدخول في الإسلام , بل كان حمل السيف لسبب آخر وهو الدفاع عن الدين والعقيدة في مواجهة أعدائها الذين يسعون للقضاء عليها.
ويدل على ذلك قوله عز وجل " وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين ".
2- لقد سعى الإسلام لنشر السلام ورغب فيه ترغيبا واسعا , وأمر المسلمين بأن يغلبوا جانب السلم على جانب الحرب دائما , فقال عز شأنه " وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله ". ويكفي أن الله تعالى قد جعل تحية الإسلام ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) وهى عبارة تحمل من معاني الخير والأمان والبركة , ما يردُ على من يزعم بأن الإسلام قد انتشر بحد السيف.
الإسلام دين سلام للبشرية جميعا .
لقد سعى الإسلام لأن ترفرف على العالم كله ألوية ( رايات ) الأمن والطمأنينة والسلام ,
ولذلك فقد وضع الإسلام كثرا من القوانين التي تنظم كيفية معاملة الأمم المغلوبة سلما وحربا ومن تلك القوانين .....
1- أوجب ( ألزم ) الرسول العظيم () على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة .
2- ضرب الرسول () أروع مثل في حسن معاملة أهل الذمة , فقد عهد لنصارى نجران باليمن بألا تمس كنائسهم ولا معابدهم , وأعطاهم الحرية في ممارسة دينهم كما شاءوا .
3- وقد مضى (سار) الخلفاء الراشدون - رضوان الله عليهم – في معاملاتهم لأهل الذمة على نهج رسول الله () في معاملته لنصارى نجران .
فقد أعطى عمر بن الخطاب () لأهل بيت المقدس عهدا أصبح فيما بعد إماما لكل العهود التي عقدها المسلمون مع نصارى الشام , فقد أعطاهم الأمان لأنفسهم و كنائسهم ومعابدهم فلا تسكن ولا تهدم ولا ينقص من حيِّزِها , كما لا يكرهون على دينهم .
الإسلام و وحدة النوع الإنساني .
لعل الحق الذي يجب على الجميع الاعتراف به هو أن تعاليم الإسلام السمحة (× متعصبة ) لا السيف هي التي فتحت بلام الشام ومصر إلى الأندلس , وفتحت العراق وخرسان إلى الهند .
فقد كفل الإسلام لكل من عاش تحت ظلاله وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام , وكأنه بذلك أراد أن يرسخ وحدة النوع الإنساني التي لا تفرق بين مسلم وغير مسلم , فالجميع تحت راية الإسلام يعاملون معاملة واحدة , ترفع من شأن الفرد وتحافظ على كرامته .
اللغويات
الكلمة معناها الكلمة معناها
شأن منزلة وقدْر.ج شئون رغب في حبب× رغب عن
ا لشرك ا× لتوحيد انبرى تصدى
كاهله: عاتقه وكتفه.ج كواهل يفكون يعتقون
نير خشبة توضع فوق عنق الثور ج أنيار عتقهم تحريرهم
مسخر مذلل ومقهور وخاضع× معزز الأمة العبدة ج/ إماء
تهوى تحب استولدها أنجب منها
هيأه أعده لا يكرهون لا يجبرون
يُفَضَََل يفوق التسامح × التعصب
سوّى قوم وعدل حيزها مساحتها
سائر باقي امتشاق حمل
الخواص المميزات م/خاصة الحسام السيف
يحيل يحول جنحوا مالوا
خلائف م/خليفة ألوية رايات م/ لواء
غير موضع أكثر من موضع أهل الذمة أهل الديانات الأخرى اليهود والنصارى
مضى سار بقوة لا ينقص لا يهدم
يعتد يهتم×يغفل ويهمل كفل ضمن
راسخ ثابت ج/ رواسخ أقصى أبعد× أدنى


مناقشة الفصيح
س1 : وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ ومتأصل في جميع الأمم فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من الرق ورغب في ذلك ترغيبا واسعا ...
1- هات مضاد (يعتد) , ومرادف (استرقاق) , (أقصى) في جمل تامة .
2- ما أهم الخطوات التي سعى بها الإسلام للتخلص من الرق؟ ولما أبقى عليه؟
3- عرف المكاتبة , وبين لما أعطى الإسلام للعبد هذا الحق؟
4- فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات . دلل على ذلك.
س2: لقد توسع الإسلام في مفهوم حرية الإنسان واحترام كرامته توسعا كبيرا حتى جعلها تشمل حرية العقيدة والدين , فقد قال الله تعالى في قرآنه العظيم "لا إكراه في الدين "
1- هات مرادف (كرمته), ومضاد (توسع), وجمع (العقيدة) في جمل تامة.
2- ما مفهوم الحرية في الإسلام؟ وما المقصود من قوله تعالى : "لا إكراه في الدين"
3- وضح أهم القوانين التي وضعها الإسلام في معاملة الأمم المغلوبة.




   مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. Khlgy1431374946741

   مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. Enchanted_forest-1280x800
rabbit إبتسامة وراءها ألف دمعة rabbit
rabbit لاتحسبون ضحكاتي بينكم فرحا فالطير يرقص وهو مذبوح من الألم rabbit
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الآميره عهد
نجوم المنتدى
نجوم المنتدى
دموع الآميره عهد


انثى
عدد المساهمات : 340
تاريخ الميلاد : 25/08/1972
تاريخ التسجيل : 24/12/2014
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أميرة مملكة الآحلام
المزاج حزين

   مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة..      مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. 21623810الثلاثاء 12 مايو - 1:21


(2) العلم في الإسلام
مفهوم العلم في الإسلام :
لقد رسخ (ثبت) في أذهان الناس مفهوما خاطئا للعلم في الإسلامي , وهو أن العلم في الإسلام لا شأن له بالعلم المادي أو العلم الكوني , وأن الإسلام لا يُعنىَ (لا يهتم) إلا بالعلوم الشرعية (علوم الدين وأحكامه وآدابه فقط) .
ولعل المفهوم الصحيح للعلم في الإسلام هو أن الإسلام جاء شاملا لجميع مجالات الحياة الإنسانية , ومنها البحث الكوني , فهو (العلم في الإسلام) كل علم يدفع الجهل ولا يستغنى عنه في أمور الدين أو الدنيا معا بلا أي تعارض .
هل ترى تعارض بين علوم الدين وعلوم الدنيا ؟ (دلل على خطأ المفهوم الأول للعلم.....)
لا يوجد أي تعارض بين علوم الدين والدنيا , وذلك لأن.....
1- الإسلام جاء شاملا لكل مجالات الحياة ؛ سواء للحياة البشرية أو الحياة الأخروية .
2- الكون كتاب مفتوح , ليس بالأمر المبهم الذي يصعب تفسيره , بل في مقدور الإنسان الاستفادة منه بكل السبل .
3- أن الله تعالى أمر بتعمير الأرض , ولذلك فقد سخرها لنا وجعل الكون كله خاضع لإدراك الإنسان , بحيث يسهل عليه البحث فيه , ويدل على ذلك قوله تعالى " وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض....."
الفرق بين العلم الكوني ، والعلم المادي ، والعلم بأحكام الدين :
- العلم الكوني : هو العلم الذي يبحث في الكون وأسراره ونظرياته كالأرض والسماء والنجوم والفضاء .
- العلم المادي : هو العلم الذي يبحث عن المادة وتكويناتها ونتائجها ، كعلم الفيزياء وعلم الكيمياء والأحياء وغيرها
- العلم بأحكام الدين : هو علم الفقه الذي يتناول أحكام العبادات والمعاملات وما يتصل بها من علوم الحساب والطب والزراعة ؛ لأنها ضرورية في المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وغيرهما .
القرآن والمنهج العلمي : ) توجيهات القرآن تأكيد للمنهج العلمي..... علل(
يدعو القرآن الكريم ( أو المنهج العلمي ) إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول في هذا الكون وظواهره واستنتاج العلوم المتصلة بحياة الإنسان , على أساس من الثقة بقدرة الإنسان في مواجهة الطبيعة . وذلك المنهج العلمي متصل بنظرية العلم في الإسلام بحيث ينحصر العلم في مجالين :
العالم الأكبر عالم البحث في الكون والآفاق والعالم الأصغر عالم البحث في النفس
وهما ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق وهو الله عز وجل .
لا حد للعلم في الإسلام....دلل (ما أهمية قوله--"أنتم أعلم بشئون دنياكم......)
العلم في الإسلام غير محدد بحدود معينه , بل هو شامل لكل مجالات الحياة ,ويدل على ذلك قول الرسول () للصحابة " أنتم أعلم بشئون دنياكم...." والرسول الكريم بذلك
1- يفتح الباب واسعا أمام العقل الإنساني ليستنتج من أنواع المعرفة والعلوم ما لا يمكن حصره أو الاستغناء عنه من العلوم التي لم يرد فيها نص صريح .والتي تتعلق بشئون السياسة والاجتماع والاقتصاد وغير ذلك...
2- ويقدم دعوة عامة للبحث في الكون وأسراره , واكتشاف ما ينفع البشرية .
مبدأ الشورى في الإسلام..... بم علق الإمام فخر الرازي على الآية......؟
(علل / أمر الله رسوله بأن يشاور أصحابه رغم أنه أرجحهم عقلا )
علق الإمام فخر الرازي على قوله تعالى لرسوله الكريم " وشاورهم في الأمر " فقال إن الآية تأكد.........كثرة مشاورة الرسول لأصحابه رضوان الله عليهم , ليبين لهم أنها قاعدة شرعية في الإسلام , وليقتدي به الناس من بعده فتصبح سنة في أمته , وليصلوا إلى أفضل الحلول , فهو القائل "ما تشاور قوم قط إلا هدوا...."
ويدل ذلك على أن علوم الخلق غير متناهية , والمصالح الدنيوية متغيرة من زمان لزمان ومن مكان لآخر , فقد يَرِد( يحضر- يخطر) على بال الصحابة ما لا يرد على باله صلى الله عليه وسلم . وبخاصة فيما يتعلق بأمور الدنيا ولذلك قال صلى الله عليه وسلم " أنتم أعلم بشئون دنياكم " وقال "ما تشاور قوم إلا هدوا.... "
موقف الإسلام من العلم المادي :
لم يحدد الإسلام العلم في حدود معينة , وذلك لأننا لا يمكن أن نحصر ما يستنتجه العقل البشري من علوم تتعلق بمصالح الناس , ولأن علوم الإنسان وحاجاته متغيرة من مكان لآخر ومن زمان لأخر
ومن أجل ذلك اعتبر الفقهاء أن الصناعات , ودراسة علوم الطبيعة والكيمياء والطب والهندسة فرض كفاية. وذلك لأن......فيها صلاح المجتمع المسلم ورفع الحرج عنه , كما أن دراسة هذه العلوم يعد عبادة لله تعالى .
علاما يدل رأي الفقهاء حول الصناعات ودراسة العلوم المادية؟
يدل على فهمهم الجيد لمفهوم العلم في الإسلام ؛ فهو يشمل جميع جوانب الحياة ، سواء كانت الأمور الدينية أم الأمور الدنيوية .
الفرق بين فرض الكفاية ، وفرض العين :
- فرض الكفاية : هو الذي إذا قام به البعض سقط عن الآخرين وكفي عنهم ، مثل العلوم كالطب والحساب والفلاحة والحياكة ، وصلاة الجنازة .
- أما فرض العين : فهو المفروض على كل إنسان قادر كالصلاة والزكاة والصوم ونحو ذلك .
ما دور الحاكم وولي الأمر في تدبير الصناعات والعلوم اللازمة للمسلمين ؟
يجب على الحاكم وولي أمر المسلمين أن يدبروا الصناعات والعلوم اللازمة والضرورية , والتي ترفع الحرج عن المجتمع المسلم وتدفعه إلى التقدم , ولعل إهمال الحكام لهذا الدور هو الذي أدي لتخلف المجتمعات الإسلامية عن المجتمعات الكافرة .
كتب الإمام أبو حامد الغزالي فضلاً في كتابه (إحياء علوم الدين) بعنوان "بيان العلم الذي هو فرض كفاية ". فما هذا العلم ؟ لماذا كان هذا العلم فرض كفاية ؟
هذا العلم هو كل علم لا يُسْتَغنى عنه في قوام (استقامة) أمور الدنيا ولو خلا منها المجتمع وقع في حرج شديد , مثل الطب وهو ضروري لصحة الأبدان وبقائها , والحساب وهو ضروري في المعاملات وقسمة المواريث والوصايا وغيرها
كان العلم فرض كفاية ؛ لأنه ليس في مقدرة أي فرد أن يقوم بكل هذه العلوم وإنما يكفي أن يقوم به البعض فيسقط عن الآخرين .. مثل الفلاحة والحياكة , وكثير من الصناعات والعلوم.
(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) ماذا يدل في الآية على البحث في العالم الأكبر ؟ وفي العالم الأصغر ؟
- البحث في الآفاق هو البحث في العالم الأكبر . وهو الكون والآفاق .
- والبحث في الأنفس هو البحث في العالم الأصغر . وهو النفس الإنسانية .
وهما ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق .
اللغويات
العلم الكوني : هو العلم الذي يبحث في الكون وأسراره - العلم المادي : الذي يبحث عن المادة وتكويناتها ونتائجها وما يحدث لها من تغيير × الروحي - ضروب : أنواع م ضرب - المشاهد : المرئي - غَامِض : مُبْهَم - بمقدوره : باستطاعته × عجز- نطاق : مجال ، ميدان ج نُطُق - الصدد : الاتجاه ، الناحية ، الخصوص - حد : نهاية - يستنبط : يستنتج ، يبتكر - لا حصر له : لا نهاية له - لاسيما : خاصة - هُدُوا : وفقهم الله × ضلوا- لأرشد أمرهم : لخير أمورهم وأفضلها وأكملها - فرض الكفاية : فرض على المجتمع ، إذا قام به فرد أو أكثر سد عن الآخرين ، وناب عنهم مثل : الزراعة والصناعة × فرض العين ، وهو المفروض على كل إنسان مثل : الصلاة والصوم .. - حسْبُنا : يكفينا - قوام : عماد و أساس - حَرجَ : حيرة وضيق ومشقة - الحياكة : الخياطة - من ثَمَّ : من هنا .

مناقشة الفصيح
" لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو المادي فإن مثل هذا الفهم خطأ ذلك لأن الإسلام جاء شاملًا لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له ".
(أ) - " ضروب - المسخر " هات مفرد الأولى ، ومضاد الثانية في جملتين من إنشائك .
(ب) - في الفقرة قضية ودليلها . وضح كلًا منهما بأسلوبك .
(ج) - كيف يكون الأمر بتعمير الكون أمرًا بالعلم ؟
(د) - ما المفهوم الخاطئ للعلم في الإسلام وما المفهوم الحقيقي ؟
(هـ) - بين فيما يلي فرض الكفاية من فرض عين (الصوم - حفظ القرآن - دراسة الطب ) .
" الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط كافة , ومنها البحث الكوني وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له , وذلك يعني في الوقت نفسه أن الكون المشاهَد خاضع لإدراكه وبحثه " .
(أ) - معنى ضروب .... , مضاد مسخر........, جمع الكون...........
(ب) - في العبارة تصحيح لفهم خاطئ للعلم في الإسلام . وضح ذلك .
(جـ) - علل لما يأتي : - يأثم الحاكم المسلم إذا لم يوفر الصناعات الضرورية لبلده .
- كثرة مشاورة الرسول لأصحابه رغم أنه أكمل الناس عقلا .

القدس مدينة عربية إسلامية
أسماء القدس :
القدس , أورشليم , دار السلام , مدينة العدل , يبوس , إيلياء.
بما دعا الكاتب للقدس ؟ وبما صورها ؟ (لماذا)
دعا الكاتب للقدس بالبركة , والخير لها ولما حولها , وذلك لأنها درة (لؤلؤة وجوهرة ثمينة ج درر) متألقة في التاريخ العربي الإسلامي , وكانت وما تزال زهرة المدائن (المدن) وأجملها .
الأهمية الدينية للقدس (علل : القدس زهرة المدائن)
القدس مجتلى (نور) عين موسى , ومهوى قلب عيسى , ومعراج بينا محمد () , وهي قدس الأديان الثلاثة , وقبلة الإسلام الأولى , ومعبد الشرق والغرب , وأروع مدن العرب الكناعنيوين , ورمز لوحدة دين الله الواحد القهار .
ما هي مزاعم اليهود حول القدس ؟ وكيف حاولوا تأكيد مزاعمهم ؟
لقد نشر اليهود الأكاذيب وزيفوا الحقائق , وحاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا (كذبا وباطلا)أنهم هم الذين أنشئوا القدس وشيدوها , وحاولوا تأكيد تلك الأكاذيب عن طريق , إقامة المؤتمرات والاحتفالات الضخمة في الفترة الأخيرة , بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على بنائهم للقدس .
والذي يكشف كذبهم المصادر التاريخية والآثار القديمة التي تؤكد عروبة القدس.
ما الذي تؤكده المصادر التاريخية ؟ (ما الذي تحكيه فصول التاريخ ؟)
تؤكد المصادر التاريخية أن مدينة القد س عربية خالصة ,ويتضح ذلك من خلال.....
1- لقد أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين وكانوا يطلقون عليها (أور سالم) بمعنى مدينة السلام , وقد وفد(قدم) العرب الكنعانيون إليها في الألف الرابعة قبل الميلاد , وكلمة كنعان في العربية تعني القوة والصلابة , مما يعني أن أهلها يتميزون بالبأس (القوة) والصلابة .
2- تفرع عن الكنعانيون بطون( فروع م بطن)عدة من عموريين ويبوسيين وفينيقين وغيرهم .
3- في العصر الإسلامي وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى القدس , قادما من المدينة المنورة
وقابل البطريق (صفْرونْيوس) على جبل الزيتون . وأملى عليه العهدة المشهورة (بالعهدة العمرية) , وقد أعطى عمر بن الخطاب فيها لأهل إيلياء (أهل القدس)....
- الأمان على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم , فلا تسكن كنائسهم , ولا تهدم ولا يكرهون(يجبرون)على دينهم , ولا يضار أحد منهم , وجاء في تلك العهدة نص هام للغاية وهو ألا يسكن مع النصارى أحد من اليهود . مما يعني أن اليهود غرباء عنها , ولا حق لهم في القدس .
- وتدل تلك العهدة على تسامح الإسلام والمسلمين مع أصحاب الديانات الأخرى
ما هو النص الخاص باليهود في العهدة العمرية ؟ ولم تضمنته ؟
النص الخاص باليهود في تلك العهدة ينص على ألا يسكن أحد منهم مع النصارى في إيلياء(القدس) , مما يعني أنهم غرباء عنها ولا حق لهم فيها , وتضمنت العهدة ذلك البند حتى لا يدعي اليهود أنهم أصحاب القدس , و ذلك يدل على بعد نظر عمر بن الخطاب , فالمعروف عن اليهود أنهم ينقضون عهودهم ويخونون من سالمهم .
علل : رفض عمر بن الخطاب أن يصلي بكنيسة القيامة ؟
وصل عمر بن الخطاب إلى كنيسة القيامة وزارها , وقد حان الظهر وهو بداخلها , وقد أشار عليه البطريق (صفْرونْيوس) أن يصلي مكانه ولكن الخليفة رفض وخرج للصلاة خارجها , حتى لا يتخذها المسلمون بعد ذلك مسجدا لهم .
للخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - مواقف تدل على بُعد نظر الحاكم واستشرافه (تنبؤه) للمستقبل . وضح .
عندما أملى العهدة العمرية وضع نص غاية في الأهمية فيه وهو : (لا يسكن بإيلياء أحد من اليهود) ؛ حتى لا يدّعوا أنهم أصحاب الأرض كما نرى الآن
كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً لهم وصلى خارجها
وعندما زار عمر بن الخطاب الصخرة المقدسة التي صعد عليها النبي () عند المعراج أمر ببناء مسجدا عليها, فأسرع المسلمون وبنوا عليها مسجدا من الخشب.
متى أصبحت القدس مدينة عربية إسلامية ؟
1- أصبحت القدس مدينة عربية إسلامية منذ ذلك التاريخ الذي وصل فيه الخليفة ليفتحها , وأصبحت تابعة في إدارتها للتقسيم الإداري لجند فلسطين .
2- ثم وفدت القبائل العربية بعد ذلك إلى الشام فدخلت في التكوين الاجتماعي لمدن الشام مثل دمشق وحلب والقدس , حتى أصبح العنصر العربي بمرور الزمن هو العنصر الغالب على المجتمع في القدس والشام .
القدس في العهد الأموي :
من الذي بنا المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ؟ وما دور مصر في ذلك ؟
بعد قيام الدولة الأموية أمر الخليفة عبد الملك بن مروان ببناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة , وجمع لذلك أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية .
وكان لمصر في ذلك دور هام فقد خصص الخليفة خراج مصر كله لبناء المسجدين وذلك لمدة سبع سنوات متتالية .
وعندما مات عبد الملك بن مروان(86هـ * 705م) , استكمل ابنه الوليد بن عبد الملك البناء .وقد جاء بناء المسجد الأقصى في غاية الفخامة والإبداع , فقد بلغ طوله (80م) , وعرضه (50م) ويقوم على (53عمود) من الرخام , و(49سارية) مربعة من الحجر القدسي الجميل , وكان للمسجد خمسون بابا وسبعة محاريب .
دلل على تسامح الإسلام مع أصحاب الديانات الأخرى .
على الرغم من التواجد الإسلامي في مدينة القدس إلا أنه لم يحرم أهل الديانات الأخرى من القدوم للأراضي المقدسة الخاصة بهم ,فلم تتوقف رحلاتهم إلى القدس مطلقا , بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم العربي الإسلامي وعاشوا مع المسلمين في سلام حتى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي .
الاحتلال الصليبي كان له أكبر الأثر على المسلمين . وضح
لقد استفاد المسلمون من الاحتلال الصليبي لبيت المقدس , فقد استشرت(انتشرت) فكرة الجهاد الإسلامي وتم إحياؤها مرة أخرى للقضاء على الصليبين في الشام , وبخاصة القدس .كما توحيد الجبهة الإسلامية لمواجهة الصليبيين , وتم القضاء على الخلافة الفاطمية في مصر , إعادتها للخلافة العباسية , مما سهل حصار الصليبيين ووضعهم بين شقي الرحى .
خطوات تحرير القدس من أيدي الصليبين :
أولا دور نور الدين زنكي :
كان والده (عماد الدين زنكي) حاكم للموصل , ورأى نور الدين بأن الجهاد ضد الصليبيين لن يتم إلا بعدة خطوات وهي......
توحيد الجبهة الإسلامية , والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر , وإعادة مصر إلى الخلافة العباسية السنية , وبالتالي حصار الصليبين وضعهم بين شقي الرحى .
خطة نور الدين (كيف تحقق أمل نور الدين) متى اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين ؟ تحقق أمل نور الدين عندما استولى على دمشق عاصمة الشام سنة 1154م , وبعد ثلاث محاولات متتالية استطاع اثنان من قادته (أسد الدين شريكوه , وابن أخيه صلاح الدين الأيوبي) القضاء على الخلافة الفاطمية في مصر , والاستيلاء عليها عام 1171م. وبذلك تم حصار الصليبيين ووضعهم بين شقي الرحى .
ثانيا دور صلاح الدين الأيوبي :
متى تم لصلاح الدين القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية ؟ وما فائدة القضاء عليها
تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م .
فائدة القضاء عليها : عودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
متى توّج صلاح الدين انتصاراته ؟ وفي أي معركة ؟ وما نتيجة ذلك ؟
كانت أعظم أعمال صلاح الدين عندما توّج انتصاراته في يوليو 1187 م في معركة حطين .
نتيجة ذلك : أصبحت قلاع و مدن الصليبيين في بلاد الشام تحت رحمته وبدأ في فتحها واحدة بعد أخرى فتحاً متواصلاً .
دلل على عبقرية صلاح الدين ؟ متى ظهرت براعته الحربية ؟
أنه لم يتجه إلى فتح القدس أولاً رغم أنها كانت أمامه سهلة ويسيرة في فتحها , بل ذهب إلى عكا واستولى عليها أولاً ومن بعدها كافة المدن الساحلية الصليبية ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس
متى دخل صلاح الدين المسجد الأقصى ؟ و أين صلّى ؟
في يوم الجمعة الرابع من شعبان سنة 583 هـ ، الموافق 9 من أكتوبر سنة 1187
- وقد صلى في قبة الصخرة .وشكر الله عز وجل على ذلك الانتصار العظيم .
اذكر ما جاء في خطبة القاضي (محي الدين بن زكي الدين) في أول جمعة بعد الفتح .
تقدم القاضي (محي الدين بن زكي الدين)فخطب الجمعة وصلى بالناس في أول جمعة بعد الفتح , وكان مما جاء في خطبته أن الأقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين ولا تشد الرحال بعد المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوي في المدينة إلا إليه .
ثم وجه الحديث إلى الجند فقال طوبى لكم أيها الجند فقد تحققت على أيديكم المعجزات النبوية, وذكرهم بانتصارات بدر وحروب أبو بكر الصديق , وعمر بن الخطاب وعلى بن أبي طالب وعثمان بن عفان , وذكرهم بأشهر معارك المسلمين ضد أعدائهم مثل معركة القادسية واليرموك ,وفتح خيبر , ثم دعا لهم بالجزاء الحسن والجنة ونعيمها .
متى استولى الصليبيون على القدس ثانية ؟ومتى عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى استولى الصليبيون على القدس ثانية لمدة خمسة عشر عاما من سنة 1229 م ثم عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى سنة 1244 م .
وبذلك أصبحت القدس مدينة أمنة تنعم بالسلام والأمان وانتعشت التجارة والأحوال الاقتصادية فيها , فكثرت الأسواق والخانات , والمؤسسات الدينية والخيرية , والعلمية , وكثرت الحمامات , ولم يعكر صفو هدوئها شيء طوال الفترة الباقية من العصور الوسطى وحتى الحرب العالمية الأولى .


   مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. Khlgy1431374946741

   مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. Enchanted_forest-1280x800
rabbit إبتسامة وراءها ألف دمعة rabbit
rabbit لاتحسبون ضحكاتي بينكم فرحا فالطير يرقص وهو مذبوح من الألم rabbit
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الآميره عهد
نجوم المنتدى
نجوم المنتدى
دموع الآميره عهد


انثى
عدد المساهمات : 340
تاريخ الميلاد : 25/08/1972
تاريخ التسجيل : 24/12/2014
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أميرة مملكة الآحلام
المزاج حزين

   مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة..      مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. 21623810الثلاثاء 12 مايو - 1:22


اللغويات
- القدس: معناها الطهر و البركة- مجتلى : أي نور- مسرى : أي السير ليلاً- معراج : صعود- زيفوا : زوّروا ، غشّوا- زوراً : كذباً ، باطلاً × حقاً- بهتاناً : كذباً و افتراءً مادتها [ بهت ] × صدقاً- ادّعاء : زعم باطل- بطون : فروع م بطن- البِطْرِيق : كل عظيم أو قائد من قواد الروم ج بطارقة- خَرَاج مصر : ضريبة كانت تدفع على البلاد المفتوحة ج أَخْراج ، أَخرِجَة جج أَخَارِيجُ- السارية : العمود ج السواري- محاريب : م مِحْراب و هو مكان وقوف الإمام في المسجد للصلاة- استشرت : عظُمت وانتشرت × انحسرت ، اختفت- الجهاد : النضال ، الكفاح ، القتال في سبيل الله- حظيرة الخلافة : أي حمايتها ج حَظَائِر، حِظار- شِقَّي : جانبي ، نصفي- الرحى : الأداة التي يُطْحَن بها ج أرحاء ، أرحية- شقي الرحى : كناية عن الوضع شديد الصعوبة- محتومة : مقدَّرة ، ولابد منها- صوب : تجاه- شد الرحال : أي الاستعداد للسفر- خناصر : م خِنْصَر، خِنْصِر ، وهو الإصبع الصغيرة- تعقد الخناصر عليه : أي أمر يُهتَم به ويصان ويحفَظ- طُوبَى لكم : السعادة و الخير لكم- الوقعات : الحروب م وقعة- البدرية : نسبة لغزوة بدر- الصديقية : نسبة لسيدنا أبي بكر- العمرية : نسبة لسيدنا عمر بن الخطاب- العثمانية : نسبة لسيدنا عثمان بن عفان- الفتكات : الهجمات الشجاعة الجريئة- العلوية : نسبة لسيدنا علي بن أبي طالب- مهراق الدماء : الدم المصبوب المسكوب- أثابكم:جازاكم و كافأكم- الخانات : م خان ، وهو المتجر،الفندق- القيان:المغنيات م قينة- الأسبلة :أماكن للشرب م سبيل- صفو :جمال،هدوء × كدر

مناقشة الفصيح
( من دلائل تسامح الإسلام و عظمته و احترامه للأديان أمد الوجود الإسلامي في القدس أنه لم يؤدِّّ إلى توقف رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة ، بل وجد هؤلاء الحجاج الأمان و السلام في ظل الحكم الإسلامي . .. )
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- تسامح مرادفها : (تهاون - تنازل - تساهل - تواضع) .
- المقدسة مضادها : ( المدنسة - المشوهة - القبيحة - الحقيرة ) .
(ب) - لماذا لم يصلِّ الخليفة عمر بين الخطاب - رضي الله عنه - في كنيسة القيامة ؟
وعلام يدل ذلك الموقف ؟
(جـ) - القدس عربية دماً و لحماً . دلل على ذلك .
(د) - كيف حاول اليهود تزييف الحقائق . أجب من خلال فهمك للموضوع.
"و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم الإداري لجند فلسطين . ووفدت القبائل العربية إلى الشام , ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة مثل دمشق و حلب و القدس . وأصبح العنصر العربي الإسلامي - بمرور الوقت - العنصر الغالب في القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية و الدينية " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " وفدت " , و مضاد " الغالب " في جملتين مفيدتين .
(ب) - لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
(جـ) - 1 - بمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام و عظمته , و احترامه للديانات ؟
2 - لما اتجه صلاح الدين الأيوبي صوب عكا أولا ، و لم يتجه إلى القدس ليستولي عليها ؟


   مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. Khlgy1431374946741

   مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة.. Enchanted_forest-1280x800
rabbit إبتسامة وراءها ألف دمعة rabbit
rabbit لاتحسبون ضحكاتي بينكم فرحا فالطير يرقص وهو مذبوح من الألم rabbit
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة رائعة للقراءة ثانوية عامة..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح مميز للقراءة ثانوية عامة..
»  مراجعة عامة للقراءة للصف الثالث الثانوى ..
»  أسئلة مراجعة على موضوع القدس ثانوية عامة اختبر نفسك..
»  تدريبات على موضوع قيم إنسانية ثانوية عامة..
»  سقط القناع ثانوية عامة قراءة شرح مميز..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فراشة الأحلام :: المناهج الدراسية المرحلة الثانوية :: الصف الثالث الثانوى :: للغة العربية ثانوية عامة :: القراءة والقصة ثانوية عامة-
انتقل الى: